الادعاء التركي يستعد لمحاكمة قتلة خاشقجي بإسطنبول

من اليمين: سعود القحطاني – المستشار السابق لولي العهد السعودي محمد العتيبي – القنصل السعودي العام في اسطنبول صلاح الطبيقي – مقدم في الأمن العام وطبيب نشريح ومتهم بتقطيع جثة خاشقجي ماهر المطرب – عقيد في الاستخبارات السعودية ومقرب من ولي العهد منصور أبا حسين – مقدم في الدفاع المدني السعودي نايف العريفي – ملازم أول طبيب في القوات السعودية وليد الشهري – نقيب في مديرة التأهيل بسجون المنطقة الشرقية وخدم في القوات الجوية السعودية ذعار الحربي – ضابط في الحرس الملكي السعودي وحارس شخصي لولي العهد مشعل البستاني – ضابط في سلاح الجو الملكي وأحد المتهمين بتعذيب وقتل خاشقجي مصطفى المدني – ظهر متقمصاً شخصية خاشقجي للإيهام بخروجه من القنصلية
تركيا طلبت من السعودية مرارا تسليمها المتهمين بقتل خاشقجي (الجزيرة)

قال مصدر في مكتب المدعي العام التركي للجزيرة إن السلطات التركية تعمل على إعداد لائحة الاتهام الخاصة بقضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، من أجل البدء بمحاكمة المتهمين في جريمة قتله.

وأضاف المصدر التركي أنه سواء تم تسليم المتهمين السعوديين لتركيا أم لا فإن المحاكمة ستجري في إسطنبول، وذلك لضمان العدالة من جهة، ومن أجل المصلحة السعودية والعدالة الدولية من جهة ثانية.

كما لفت المصدر التركي إلى أن استمرار محاكمة المتهمين في السعودية أمر غير مطمئن، وأن السلطات التركية لا تعرف من هم الخمسة الذين طالب الادعاء السعودي بإعدامهم، مشيرا إلى أن ما لديها بهذا الشأن مصدره وسائل الإعلام.

وكانت المحكمة الجزائية في مدينة الرياض قد عقدت جلسة الخميس الماضي لـ11 شخصا اتهمتهم النيابة العامة في قضية مقتل خاشقجي، بحسب بيان صادر عن النائب العام السعودي.

وقال البيان إن النيابة العامة طالبت بإيقاع "الجزاء الشرعي" بحق المتهمين، ومن بينهم خمسة موقوفين "طالبت بقتلهم لضلوعهم في جريمة القتل"، مشيرا إلى أنها تواصل إجراءات التحقيق مع عدد من المتهمين.

وسبق للنائب العام السعودي سعود المعجب أن زار تركيا نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي لمتابعة قضية مقتل الصحفي خاشقجي، وزار مقر القنصلية السعودية في إسطنبول حيث وقعت جريمة القتل.

وفي حينها، قال مصدر بمكتب المدعي العام التركي للجزيرة إن الاجتماع مع النائب العام السعودي لم يكن إيجابيا، لأنه لم يقدم إجابات عن الأسئلة المتعلقة بمكان جثة خاشقجي وبخصوص تسليم المتهمين بقتله.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

ناقشت الحلقة جدوى المحاكمة التي تجريها السعودية بشأن قضية خاشقجي مع بقاء أهم الأسئلة المتعلقة بالجريمة دون جواب وفي ظل غياب جثة الضحية؛ وتساءلت: ما الذي ستقود إليه هذه المحاكمة؟

منح جمهور الجزيرة -في تصويت برنامج “سباق الأخبار” لهذا الأسبوع- لقب “شخصية الأسبوع” لفريق اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل بقنصلية بلاده بإسطنبول؛ واختار احتجاجات السودان لتكون حدثه الأبرز.

تساءلت صحيفة واشنطن بوست عما حل بالمستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني؟ الذي يقول الادعاء السعودي إنه لعب دورا كبيرا في الأحداث التي أدت إلى مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

7/1/2019
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة