بومبيو يصل العراق في زيارة مفاجئة

بومبيو يصل العراق في زيارة مفاجئة

رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي (يمين) في حديث مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو (رويترز)
رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي (يمين) في حديث مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو (رويترز)

التقى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اليوم الأربعاء رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي ومسؤولين آخرين، إضافة إلى القوات الأميركية، بعد وصوله إلى بغداد في زيارة غير معلنة مسبقا.

وأوضح بيان مجلس النواب أن الحلبوسي استقبل بومبيو بحضور أعضاء لجنة العلاقات الخارجية النيابية.

وتأتي هذه الزيارة بعد نحو أسبوعين من زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى العراق لتفقد القوات الأميركية من غير أن يلتقي أي مسؤولين، وهو ما أثار انتقادات هناك.

وبغداد هي المحطة الثانية من جولة إقليمية يقوم بها بومبيو بدأها أمس الثلاثاء في العاصمة الأردنية عمان

ولم يؤكد رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي الزيارة لدى سؤاله عنها أمس، لكنه قال إن أي اجتماع مع بومبيو سيتناول بحث كيفية توثيق علاقة العراق مع تحالف تقوده الولايات المتحدة لقتال تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال عبد المهدي "إنه حليف ويمثل دولة صديقة، سنثير هذه القضايا وكيفية التعامل مع قضايا المنطقة برمتها وتعميق علاقاتنا الاقتصادية والتعليمية مع الولايات المتحدة".

وعلى الرغم من إعلان السلطات العراقية "النصر" على تنظيم الدولة في ديسمبر/كانون الأول 2017 ما زال التنظيم محتفظا بخلايا وجيوب صغيرة في مناطق جبلية وصحراوية، خصوصا قرب الحدود مع سوريا المجاورة، وما زال كذلك قادرا على شن هجمات.

وبالإضافة إلى الأردن والعراق يزور وزير الخارجية الأميركي في سياق جولته مصر والبحرين والإمارات وقطر والسعودية وسلطنة عمان والكويت.

المصدر : وكالات