بومبيو: سنواصل محاسبة الضالعين في مقتل خاشقجي

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

بومبيو: سنواصل محاسبة الضالعين في مقتل خاشقجي

واشنطن قالت إن بومبيو يريد خلال زيارته السعودية معرفة آخر مسار تحقيقات باغتيال خاشقجي (رويترز)
واشنطن قالت إن بومبيو يريد خلال زيارته السعودية معرفة آخر مسار تحقيقات باغتيال خاشقجي (رويترز)

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن الولايات المتحدة ستواصل محاسبة السعوديين المتورطين في مقتل جمال خاشقجي إذا تم الكشف عن حقائق جديدة.

ووصف بومبيو في مقابلة مع قناة "سي أن بي سي" الأميركية مقتل خاشقجي بالعمل الشنيع الذي لا يتسق مع الأعراف الدولية.

وصرح خلال المقابلة "حاسبنا مواطنين سعوديين على مقتل جمال خاشقجي، وسنواصل فعل ذلك مع بروز حقائق جديدة. وفي الوقت نفسه، سنواصل فعل كل ما يوفر الحماية للشعب الأميركي، وذلك يتضمن علاقة عميقة ومستمرة مع المملكة السعودية".

وتأتي تصريحات بومبيو في وقت بدأ فيه من الأردن جولة في الشرق الأوسط ستشمل السعودية خلال الأيام القليلة المقبلة.

كما أنها تأتي بعيد تشكيك مسؤولين في الخارجية الأميركية في الرواية الرسمية التي قدمتها الرياض بشأن ملابسات مقتل خاشقجي في الثاني من أكتوبر/تشرين الثاني الماضي داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول، والمدبرين الحقيقيين للاغتيال، وكذلك بشأن المحاكمة الجارية للمتورطين في الجريمة.

وكانت السلطات السعودية أعلنت الخميس عن بدء محاكمة 11 شخصا تتهمهم بالضلوع في اغتيال خاشقجي، وطلبت النيابة العامة الإعدام لخمسة منهم. بيد أن منظمات دولية، بينها مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ووسائل إعلام غربية، شككت في نزاهة المحاكمة.

وأشارت مراسلة الجزيرة في واشنطن وجد وقفي إلى ما ورد في بيان الخارجية الأميركية بأن الوزير بومبيو يريد أن يطلع على آخر مسار التحقيقات المتعلقة باغتيال خاشقجي.

كما ذكّرت بتصريحات لمسؤولين في الخارجية ذكروا فيها أن السعودية لم تصل بعد إلى مستوى المصداقية والمحاسبة المطلوبة في هذه القضية، وأن من مصلحة الرياض أن تبلغ هذا المستوى وتسرع في وتيرة التحقيقات.

وقالت المراسلة إن الكونغرس في ظل هيمنة الديمقراطيين على مجلس النواب، وعدم رضا الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ عن تعامل إدارة الرئيس دونالد ترامب مع هذه القضية، يرصد ما يجري، مشيرة إلى مشروع القانون الذي تبناه مجلس الشيوخ الشهر الماضي، والذي يتضمن إدانة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالتورط في اغتيال جمال خاشقجي.

في سياق متصل، قال السيناتور الجمهوري راند بول في تغريدة على تويتر إن السعوديين أصدقاء جيدون للذين يستفيدون من سخائهم في الأموال والعقود العسكرية، لكنهم ليسوا كذلك للذين يضطرون لدفع التكاليف البشرية والمالية والذين يعانون في ظل عملية سياسية فاسدة.

ويأتي تصريح السيناتور بول في وقت يلوّح فيه الديمقراطيون في مجلس النواب بالتحقيق مع ترامب في ما يتعلق بتعاملاته المالية مع السعودية.

المصدر : الجزيرة + وكالات