طهران تؤكد أنها تلقت عرضا للتفاوض مع واشنطن

طهران تؤكد أنها تلقت عرضا للتفاوض مع واشنطن

شمخاني أكد أن إيران لا تتفاوض مع شخص يفتقد المنطق، في إشارة للرئيس ترامب (الأناضول)
شمخاني أكد أن إيران لا تتفاوض مع شخص يفتقد المنطق، في إشارة للرئيس ترامب (الأناضول)

قال أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني إن طهران تلقت في الفترة الأخيرة عرضا من واشنطن للتفاوض من جديد، موضحا أن إيران فقدت الثقة في الولايات المتحدة بعد انسحابها من الاتفاق النووي.

ونقلت وكالة تسنيم عن المسؤول المقرب من المرشد علي خامنئي قوله اليوم الاثنين إن مسؤولين أميركيين تواصلوا معه خلال زيارة قام بها الشهر الماضي لأفغانستان، طلبا لإجراء محادثات مع طهران.

وشدد المسؤول الأمني الإيراني على أن طهران لن تفاوض من سماه "شخصا يفتقد المنطق"، في إشارة إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وفي معرض حديثه، قال شمخاني إن "الأعداء اليوم غير قادرين على مهاجمة إيران، وإننا نملك من القوة ما لا يجرؤ معها أحد على مهاجمتنا".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة فرضت في عهد الرئيس السابق باراك أوباما عقوبات على بلاده لإيقاف برنامجها النووي، "وبعد فشل عقوباتهم وعدم قدرتهم على القيام بإجراء عسكري اضطروا للتفاوض معنا".

وقال إن الولايات المتحدة تعلم أن إيران لا تتفاوض مع شخص يفتقد المنطق، فالرئيس ترامب لم يحترم الاتفاق النووي ولا يحترم الاتفاقيات الدولية.

في السياق ذاته، قال وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي إن سياسات الولايات المتحدة في المنطقة وصلت إلى طريق مسدود، وإن الغرب لم يعد أساس الأمن والاستقرار فيها.

وأضاف في كلمة بطهران أن إصرار الغرب على سياساته الخاطئة لن يؤدي إلا إلى انسحابه من المنطقة، مشيرا إلى أن المنطقة ستشهد تغييرات مهمة خلال السنوات المقبلة.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية