احتجاجات جديدة بالسودان.. الشرطة تواجه المتظاهرين بالاعتقالات وقنابل الغاز

تظاهرات تدعو لاسقاط النظام
جانب من مظاهرات اليوم في الخرطوم (مواقع التواصل)

اعتقلت الشرطة السودانية اليوم الأحد في الخرطوم أساتذة جامعيين نظموا اعتصاما، وواجهت المحتجين بقنابل الغاز المدمع، وسط دعوات لتنظيم مظاهرات واعتصامات للمهنيين في مدن عدة.

وقال مراسل الجزيرة إن السلطات حاصرت اعتصاما نظمه أساتذة في جامعة الخرطوم أمام دار أساتذة الجامعة، واعتقلت عددا منهم.

وأطلقت الشرطة الغاز المدمع لتفريق متظاهرين في شارع الحوادث القريب من الشوارع الرئيسية المؤدية إلى القصر بالخرطوم، وهو أحد الأماكن الأربعة التي حددها "تجمع المهنيين" أمس لانطلاق مواكبه نحو القصر وتقديم مذكرة للمطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير.

وذكر مراسل الجزيرة نت أن شيخ الطريقة القادرية العركية الصوفية أزرق طيبة أعلن دعمه للمظاهرات في مدينة ود مدني، في حين توجهت الدعوات في مدينة عطبرة للاعتصام بميدان الجيش.

‪الوقفة الاحتجاجية لأساتذة جامعة الخرطوم بدار أساتذة الجامعة‬ (مواقع التواصل)
‪الوقفة الاحتجاجية لأساتذة جامعة الخرطوم بدار أساتذة الجامعة‬ (مواقع التواصل)

 واستبق رئيس الوزراء السوداني معتز موسى المظاهرات بتحذير أطلقه أمس من أن أي عمل يدخل في إطار ما سماه "التخريب"، و"حمل الناس على أفكار معينة بالقوة" مرفوض، كما رفض "استخدام القوة والعنف ونشر الكراهية في العمل السياسي"، معتبرا أن المخرج الوحيد من الأزمة هو "المضي نحو إجراء انتخابات حرة ونزيهة" عام 2020.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم في ولاية الخرطوم استئناف الدراسة لكل المراحل يوم الثلاثاء المقبل، كما أعلنت حكومة ولاية نهر النيل شمال الخرطوم استئناف الدراسة في مرحلتي الأساسي والثانوي اليوم، وذلك بعد تعطل الدراسة في المدارس والجامعات مع اندلاع المظاهرات.

ويشهد السودان منذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي احتجاجات في الخرطوم وعدد من ولايات البلاد منددة بالغلاء وتردي الأوضاع الاقتصادية، وشهدت تلك الاحتجاجات حرق عدد من المقار الحكومية ودور لحزب المؤتمر الوطني الحاكم، فضلا عن مقتل 19 شخصا على الأقل بحسب السلطات السودانية، أو 37 قتيلا بحسب إحصاءات منظمة العفو الدولية.

المصدر : الجزيرة + وكالات