بسبب سجلها الحقوقي.. توجه بأميركا لتقليص المساعدات لمصر

الديمقراطيون صوتوا لصالح مشروع يدعو إلى خفض 300 مليون دولار من المساعدات العسكرية لمصر (الفرنسية)
الديمقراطيون صوتوا لصالح مشروع يدعو إلى خفض 300 مليون دولار من المساعدات العسكرية لمصر (الفرنسية)

قال موقع المونيتور إن الديمقراطيين في مجلس النواب يسعون إلى تخفيض المساعدات الأميركية لمصر بسبب سجلها في ملف حقوق الإنسان وعلاقاتها مع كوريا الشمالية.

وصوت الديمقراطيون لصالح مشروع قانون يدعو إلى خفض المساعدات العسكرية الأميركية السنوية لمصر من مليار وثلاثمئة مليون دولار إلى مليار دولار.

ويسعى الديمقراطيون إلى تقليص المساعدات إلى حين الحصول على تأكيد من وزير الخارجية مايك بومبيو أن مصر تحرز تقدما في سجل حقوق الإنسان وتلتزم بقرارات مجلس الأمن بشأن كوريا الشمالية.

وتابع المونيتور أن الجمهوريين في مجلس النواب حالوا في السابق دون محاولة مجلس الشيوخ تقييد المساعدات العسكرية لمصر عندما كانوا يسيطرون على المجلس، لكن المعادلة تغيرت بعد فوز الديمقراطيين بالأغلبية فيه.

وكان الموقع المتخصص في أخبار الشرق الأوسط، قد أعلن العام الماضي أن السناتور باتريك ليهي قد جمّد أيضا مبلغ 105 ملايين دولار من المساعدات العسكرية لمصر، ردا على قضية أبريل كورلي المواطنة الأميركية التي أصيبت في غارة جوية مصرية خاطئة عام 2015.

وتتلقى مصر مساعدات أميركية منذ توقيعها معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979، وتحصل الدول الأجنبية على منح أميركية شرط شرائها أسلحة من شركات أميركية.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

قالت مجلة “يسرائيل ديفينس” العسكرية إن إسرائيل فوجئت بقرار الإدارة الأميركية تقليص المساعدات المقدمة إلى مصر، وهو ما يفرض على تل أبيب سرعة العمل كي لا تدفع ثمن هذا القرار.

24/8/2017

أشارت صحيفة واشنطن بوست الأميركية لحجب واشنطن مساعدات عن النظام المصري بنحو 300 مليون دولار بسبب انتهاكه المتزايد لحقوق الإنسان، وقالت إنها خطوة صحيحة لكنها غير رادعة بما فيه الكفاية.

24/8/2017

اعتبر كاتب أميركي أن إعلان الخارجية عن تجميد المساعدات الأميركية للقاهرة، رغم دعم الرئيس دونالد ترمب لنظيره عبد الفتاح السيسي، يؤكد أن الوزارة تتصدى لانتهاكات حقوق الإنسان بمصر.

28/8/2017

قرّر نائب رئيس لجنة المخصصات المالية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور الديمقراطي باتريك ليهي تعليق 300 مليون دولار من المساعدات العسكرية الأميركية لمصر حتى تلتزم ببعض الشروط.

5/5/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة