الشرطة تفرق مظاهرات بأم درمان في "جمعة الحرية والتغيير"

Sudanese demonstrators run from teargas lobbed to disperse them as they march along the street during anti-government protests in Khartoum, Sudan December 25, 2018. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah
المظاهرات المناوئة للحكومة السودانية انطلقت منذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي (رويترز)

ونظم التجمع -منذ اندلاع الاحتجاجات يوم 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي- موكبين لتسليم مذكرة تطالب الرئيس عمر البشير بالتنحي، وهما موكبان تحولا إلى مظاهرات وسط الخرطوم وقرب القصر الرئاسي.

كما فرقت الشرطة السودانية أمس مظاهرة احتجاجية خرجت في مدينة بورتسودان شرقي البلاد قبيل وصولها إلى مقر حكومة الولاية لتسليم مذكرة تطالب بتنحي النظام.

واستخدمت قوات الشرطة قنابل الغاز المدمع والهراوات لتفريق المحتجين في المدينة الساحلية، وأفاد شهود عيان بأن الشرطة لاحقت عددا من المتظاهرين في الشوارع.

السودان "مستهدف"
وكان الرئيس البشير قد صرح أمس -في كلمة أمام قادة اتحاد العمال- بأن بلاده كانت وما زالت مستهدفة، وأن "السودان كان على رأس قائمة تضم سبع دول عربية، تعرض بعضها للتدمير كالعراق وسوريا واليمن وليبيا، بينما كادت مصر وتونس تلقيا المصير نفسه".

وقال مراسل الجزيرة إن الرئيس البشير اتهم جهات خارجية لم يسمها بإصدار أوامر بتنظيم مظاهرات احتجاجية ضد حكومته، واصفا الاحتجاجات بالتخريبية.

كما شدد على أن حل مشكلات السودان لا يكون بالتظاهر، وإنما بتقديم بدائل وحلول.

يشار إلى أن مدنا وولايات سودانية عدة تشهد احتجاجات على تردي الأوضاع الاقتصادية منذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، مما أدى إلى سقوط 19 قتيلا، وفق إحصاءات رسمية، في حين أحصت منظمة العفو الدولية حتى الآن مقتل 37 من المتظاهرين برصاص قوات الأمن.

المصدر : الجزيرة + وكالات