مقللا من أي انتقام عربي.. رئيس البرازيل يؤكد قرار نقل السفارة للقدس

BRASILIA, BRAZIL - JANUARY 01: Newly sworn-in President of Brazil Jair Bolsonaro is recognized as commander-in-chief of the Brazilian Armed Forces as part of Brazil's Presidential Inauguration at Esplanade of the Ministries on January 1, 2019 in Brasilia, Brazil. (Photo by Bruna Prado/Getty Images)
بولسونارو: قضية فلسطين سئم منها قسم كبير في العالم العربي (غيتي)

أكد الرئيس البرازيلي الجديد جايير بولسونارو أن بلاده اتخذت قرار نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس المحتلة، مقلّلا من أهمية أي انتقام عربي ردا على هذه الخطوة.

وقال بولسونارو -في مقابلة مع شبكة "أس بي تي" التلفزيونية هي الأولى له منذ توليه مهامه الرئاسية الثلاثاء الماضي- إنه اتفق على نقل السفارة إلى القدس خلال مباحثاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي زار البرازيل خصيصا للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس من أقصى اليمين.

وفي مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قال بولسونارو إنه يعتزم أن يحذو حذو الرئيس الأميركي دونالد ترامب وينقل سفارة بلاده إلى القدس، لكنّه عاد عن ذلك لاحقا، وقال إنه "لم يتم اتخاذ قرار بهذا الشأن بعد".

وتعليقا على أي رد فعل عربي، قلل بولسونارو في مقابلته من أهمية الإجراءات الانتقامية، وقال "قسم كبير من العالم العربي يصطف إلى جانب الولايات المتحدة أو بصدد الاصطفاف بجانبها. وقضية فلسطين سئم منها الناس في قسم كبير من العالم العربي".

وسبق أن أبدى بولسونارو رغبته في توثيق العلاقات مع كل من الولايات المتحدة وإسرائيل، وهو ما يمثل تغييرا بالنسبة للبرازيل التي حكمتها على مدى عقود حكومات من يسار الوسط ويمين الوسط التزمت بالتوافق الدولي حيال المسائل المرتبطة بالنزاع الفلسطيني الإسرائيلي ووضع مدينة القدس المتنازع عليها بين الجانبين.

من جانبه قال أوجستو هيلينو مستشار الأمن القومي للرئيس البرازيلي إنه لم يتحدد بعد موعد نقل السفارة إلى القدس لكن هناك نية واضحة للقيام بذلك.

وأضاف الجنرال المتقاعد بالجيش أنه مع ذلك هناك اعتبارات أخرى ينبغي أن تؤخذ ومن ثم فإن الرئيس بولسونارو لم يحسم أمره بهذا الشأن.

وتابع هيلينو أنه لا يعتقد أن البرازيل ستواجه أي مشكلات مع الدول العربية التي تعارض مثل هذه الخطوة وتعد من المشترين الرئيسيين لصادرات اللحوم البرازيلية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

الرئيس البرازيلي المنتخب جاير بولسونارو (يمين) بالقبعة اليهودية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في كنيس يهودي بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية يوم 28 ديسمبر كانون الأول 2018 (الأوروبية)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد خلال زيارته للبرازيل، إن الرئيس البرازيلي المنتخب جاير بولسونارو أخبره أن نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس هي “مسألة وقت”.

Published On 30/12/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة