بومبيو في زيارة للمنطقة وجريمة مقتل خاشقجي أبرز ملفاتها

اجتماع سابق لوزير خارجية أميركا مع ولي العهد السعودي بالرياض في أكتوبر/تشرين الأول الماضي (رويترز)
اجتماع سابق لوزير خارجية أميركا مع ولي العهد السعودي بالرياض في أكتوبر/تشرين الأول الماضي (رويترز)

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن وزير الخارجية مايك بومبيو سيزور الرياض سعيا للاطّلاع على تطورات التحقيقات في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وذلك ضمن جولة في منطقة الشرق الأوسط تشمل أيضا قطر والإمارات والكويت وسلطنة عمان والأردن والبحرين ومصر.

وقالت مراسلة الجزيرة بواشنطن وجد وقفي إن بومبيو سيناقش في السعودية أكثر من موضوع، أبرزها آخر تطورات التحقيقات السعودية في مقتل خاشقجي، وذلك بعدما بدأت محكمة سعودية أمس الاستماع لـ 11 شخصا متهما بالجريمة.

وكانت واشنطن فرضت قبل أسابيع عقوبات على 17 سعوديا بموجب قانون ماغنيتسكي بسبب تورطهم في قضية اغتيال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وخلصت أجهزة الاستخبارات الأميركية إلى أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمر بتصفية خاشقجي، وهو ما ينفيه المسؤولون السعوديون.

حرب اليمن
كما سيناقش وزير خارجية أميركا مع المسؤولين السعوديين سبل إنهاء الحرب في اليمن الممتدة من العام 2015، وفي هذا الصدد، سيبحث المسؤول الأميركي في الإمارات هذا الملف، إذ سيشدد على ضرورة تقيد سلطات أبو ظبي بمخرجات المفاوضات التي جرت قبل أسابيع في السويد بين الحكومة اليمنية والحوثيين، وتمخضت عن اتفاق على وقف لإطلاق النار في مدينة الحديدة.

وأشارت مراسلة الجزيرة إلى أن بومبيو سيشارك في قطر في أشغال الحوار الإستراتيجي الأميركي القطري، كما سيناقش في الدوحة قضية إنشاء التحالف الإستراتيجي للشرق الأوسط.

وتمتد جولة بومبيو بين يومي 8 و15 يناير/كانون الثاني الحالي، ويستهلها بزيارة العاصمة الأردنية عمان، ثم يسافر إلى القاهرة والمنامة وأبو ظبي والدوحة فالرياض ثم العاصمة العمانية مسقط وأخيرا الكويت.

وسيبحث المسؤول الأميركي النزاع السوري أثناء زيارته للأردن والسعودية، وفق ما ذكرته الخارجية الأميركية، وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد فاجأ حلفاء بلاده قبل نهاية العام الماضي بإعلانه سحب القوات الأميركية الموجودة في سوريا من أجل محاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة