أردوغان وبرهم صالح يتفقان على تعزيز تعاونهما لمحاربة الإرهاب

Erdogan - Salih press conference in Ankara- - ANKARA, TURKEY - JANUARY 03: Iraqi President Barham Salih (L) makes a statement during a joint press conference with Turkish President Recep Tayyip Erdogan (R) at the Presidential Complex in Ankara, Turkey on January 03, 2019.
الرئيس العراقي: نريد شراكة وتعاونا إستراتيجيين مع تركيا (الأناضول)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم إن بلاده والعراق سيعززان تعاونهما في مجال مكافحة الإرهاب والاقتصاد، مشيرا إلى أن حماية وحدة أراضي العراق وسيادته هي أساس سياسة تركيا.

وأضاف أردوغان في مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي برهم صالح الذي يزور أنقرة، أن تركيا تدرك أهمية العمل المشترك من أجل تحقيق النجاح في محاربة الإرهاب، وأنها ستعمّق تعاونها مع بغداد في هذا الصدد.

وكانت تركيا قالت إنها ستتولى المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا بعد قرار أميركا سحب قواتها من هناك، كما ينفذ الجيش التركي ضربات جوية متكررة على مواقع حزب العمال الكردستاني في الشمال العراقي.

وأعرب الرئيس التركي عن أمله في أن يُعقد الاجتماع الرابع للمجلس الإستراتيجي الأعلى بين العراق وتركيا خلال العام الجاري، وأضاف أردوغان أن بلاده مستعدة للمساهمة في مشاريع البنية التحتية والتنمية في العراق، وعلى رأسها إعمار المناطق المتضررة من الاشتباكات.

شراكة إستراتيجية
من جهته، قال الرئيس العراقي إن بلاده تريد شراكة وتعاونا إستراتيجيين مع تركيا، مشيرا إلى أن المباحثات تناولت الملف السوري، وضرورة إنهاء النزاع هناك، وتمكين السوريين من قرارهم المستقل، وأضاف صالح أن هناك حاجة لاتفاقية شاملة بين العراق وتركيا تتناول الملفات المختلفة بينهما.

ورحب الرئيس العراقي بقرار تركيا إيفاد مبعوث خاص لها إلى العراق لمناقشة مشكلة شح إمدادات المياه، في ظل تضرر بغداد من بناء أنقرة سدودا على نهري دجلة والفرات، وهو ما أدى إلى تناقص كبير في منسوب مياه النهر المتدفقة على الأراضي العراقية.

المصدر : الجزيرة + وكالات