ترامب يسخر من الهند لتبرعها بمكتبة عامة لأفغانستان

U.S. President Donald Trump participates in the Diwali ceremonial lighting of the Diya as India’s Ambassador to the U.S. Navtej Sarna (R) looks on in the Roosevelt Room of the White House in Washington, U.S. November 13, 2018. REUTERS/Jonathan Ernst
الرئيس دونالد ترامب رفقة السفير الهندي بأميركا نافتيج سارنا في البيت الأبيض (رويترز)

سخر الرئيس الأميركي دونالد ترامب علانية من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي لأنه -على حد قوله- لا ينفك يتفاخر أمامه بتمويل نيودلهي مكتبة عامة في أفغانستان، معتبرا أن البلد الغارق في الحرب قلما يحتاج إلى منشأة مثل هذه.

كما سخر ترامب من حلفاء واشنطن في المنطقة الذين يعتبر أنهم تركوا بلاده تتحمل معظم العبء في الحرب الدائرة بأفغانستان منذ 17 عاما ويكتفون بإرسال "مئة جندي" إلى هذا البلد ثم يقولون إنهم "منخرطون في أفغانستان". وأضاف "أما نحن فإن هذا يكلفنا مليارات ومليارات الدولارات".

وفي هذا السياق قال الرئيس الأميركي إن رئيس الوزراء الهندي "الذي أتفق معه كثيرا.. لا ينفك يخبرني أنه بنى مكتبة عامة في أفغانستان".

وأضاف معلقا "يتعين علينا أن نجيب: آه، شكرا على المكتبة العامة.. أنا لا أعرف حتى من يستخدمها في أفغانستان".

واعتبر ترامب أن هذه الهبة لا تقارن بما تنفقه بلاده في أفغانستان التي غزتها الولايات المتحدة على رأس تحالف دولي للإطاحة بنظام حركة طالبان بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

ومنذ أطاحت الولايات المتحدة بنظام طالبان نهاية العام 2001، قدمت الهند لأفغانستان مساعدات بلغت قيمتها الإجمالية ثلاثة مليارات دولار.

ومن بين المشاريع التي مولتها نيودلهي في إطار هذه المساعدات إعادة إعمار مدرسة للمتفوقين في العاصمة كابل.

المصدر : الفرنسية