تفعيلا للمقاومة.. 5 فصائل فلسطينية تشكل ائتلافا بالضفة وغزة

تفعيلا للمقاومة.. 5 فصائل فلسطينية تشكل ائتلافا بالضفة وغزة

الائتلاف الجديد سيعمل من داخل منظمة التحرير الفلسطينية، بحسب القائمين عليه (رويترز)
الائتلاف الجديد سيعمل من داخل منظمة التحرير الفلسطينية، بحسب القائمين عليه (رويترز)

أعلنت خمسة فصائل رئيسية في منظمة التحرير الفلسطينية اليوم عن إطلاق ائتلاف يساري مشترك في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، وذلك بهدف تفعيل "المقاومة" الشعبية ضد إسرائيل والدعوة لانتخابات عامة.

وسيحمل الائتلاف اسم "التجمع الديمقراطي الفلسطيني"، على أن يضم الجبهتين الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين، والمبادرة الوطنية الفلسطينية، وحزب الشعب الفلسطيني، والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا).

وقال خالد الخطيب نائب الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني -خلال مؤتمر صحفي عقد في غزة- إن التجمع يستهدف توفير "إطار واسع لتأطير كل الوطنيين الديمقراطيين والتقدميين" في الضفة والقطاع.

وأضاف أنه تم الاتفاق على إقامة التجمع الديمقراطي كصيغة ائتلافية تعمل داخل إطار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، على حد تعبيره.

وأشار الخطيب إلى أن التجمع سيسعى إلى "النهوض والتقدم ببرنامج التحـرر الوطني والاجتماعي الفلسطيني نحو تحقيق تقرير المصير والاستقلال الناجز وبناء العدالة الاجتماعية لشعب حر في دولة مستقلة ذات سيادة على الحدود المحتلة عام 1967".

كما أكد أن التجمع "سيعمل على حماية الحريات العامة والفردية وتجريم الاعتقال السياسي وضمان حرية الرأي والتعبير والحق في الاجتماع أو التظاهر وضمان الأمن الاقتصادي للفلسطينيين".

ويؤمل أن يشكّل الائتلاف اليساري قوة ثالثة في مواجهة الاستقطاب الحاصل في الساحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس، وما خلفه الصراع بينهما من انقسام فلسطيني داخلي مستمر منذ منتصف العام 2007.

المصدر : وكالات