قوات سعودية تهاجم صيادين بالمهرة شرقي اليمن

Saudi soldiers stand in line at an airfield where Saudi military cargo planes land to deliver aid in Marib, Yemen January 26, 2018. Picture taken January 26, 2018. REUTERS/Faisal Al Nasser
مصادر محلية أكدت أن القوات السعودية دهمت مخازن الصيادين بمناطق مديرية بلحاف (رويترز)

هاجمت قوات سعودية فجر اليوم الخميس صيادين يمنيين في مديرية بلحاف الساحلية بمحافظة المهرة شرقي اليمن، وفق مصادر محلية.

وذكرت المصادر أن القوات السعودية دهمت مخازن الصيادين في منطقة الفيدمر مركز مناطق مديرية بلحاف الساحلية.

وأضافت أن القوة العسكرية تحركت من معسكر استحدثته السعودية، وأنها أقدمت على تمزيق شباك الصيادين وممتلكاتهم الخاصة بالاصطياد.

وقد استنكرت شخصيات قبلية وشعبية في مناطق بلحاف الخطوة السعودية واعتبرتها "انتهاكا" لحقوق المواطنين.

وكانت أحزاب سياسية في المهرة قد عبرت في 27 من ديسمبر/كانون الأول الماضي عن رفضها وجود القوات السعودية في المحافظة، باعتباره انتهاكا للسيادة الوطنية.

وطالبت أحزاب "المؤتمر" و"البعث" و"الرشاد" و"الناصري" -في بيانات أصدرتها- بخروج القوات السعودية. كما أيدت معتصمي المهرة، وأكدت ضرورة الالتزام بالنقاط المتفق عليها معهم، ومنها خروج القوات السعودية والاستجابة لمطالبهم.

كما أكدت لجنة الاعتصام بالمحافظة أنها ترحب بموقف الأحزاب والمكونات الشعبية بالمحافظة الداعم لها ودعوتهم القوات السعودية إلى الرحيل.

وتظاهر أبناء المهرة مرارا احتجاجا على ما وصفوها بتجاوزات القوات السعودية في منفذ "صرفيت" الحدودي مع سلطنة عمان.

وتشهد المحافظة منذ أشهر عديدة احتجاجات مناهضة للوجود السعودي فيها، الذي يشمل -بالإضافة إلى انتشار قوات عسكرية- مخططا لمد أنبوب نفط من منطقة الخرخير بالسعودية إلى بحر العرب عبر أراضي المهرة، وفق مصادر محلية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

ما وراء الخبر-هل ستدفع احتجاجات المهرة القوات السعودية للرحيل؟

ناقشت هذه الحلقة أبعاد وتداعيات الاحتجاجات الشعبية بمحافظة المهرة اليمنية ضد وجود القوات السعودية هناك، ومطالبتهم بإجلاء تلك القوات وإقالة المحافظ راجح باكريت؛ وتساءلت عن أسباب تجاهل السلطات السعودية للمتظاهرين.

Published On 24/11/2018
وكيل محافظة المهرة السابق: التدخلات السعودية مرفوضة

شهدت محافظة المهرة شرقي اليمن مظاهرة جديدة ضد الوجود العسكري السعودي فيها ضمن احتجاجات مستمرة منذ أشهر، وتم التنديد خلال المظاهرة بتجاوزات هذه القوات بمنفذ “صرفيت” الحدودي مع سلطنة عمان.

Published On 22/12/2018
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة