أمير قطر يصل اليابان في جولته الآسيوية

رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يستقبل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في العاصمة اليابانية طوكيو (الأوروبية)
رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يستقبل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في العاصمة اليابانية طوكيو (الأوروبية)

وصل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني العاصمة اليابانية طوكيو، في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام، وذلك في ثاني محطة له ضمن جولته الآسيوية.

وعقد أمير دولة قطر مباحثات مع وزير الخارجية الياباني تارو كونو. ووفق مصادر قطرية، فإنه جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

كما التقى أمير قطر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، وسيتم التوقيع على ست اتفاقيات ومذكرات تفاهم تشمل مجالات التجارة والمواصلات والاتصالات والبيئة والثقافة والرياضة.

وتأتي زيارة أمير دولة قطر إلى اليابان ضمن جولة آسيوية هي الثانية من نوعها منذ فرض الحصار على قطر في يونيو/حزيران 2017. 

وينتظر أن يتم التوقيع خلال الزيارة على إعلان مشترك بشأن إقامة حوار إستراتيجي بين البلدين، إلى جانب عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات الصناعة والمواصلات والاتصالات والسياحة.

وكان الشيخ تميم بن حمد آل ثاني زار كوريا الجنوبية، والتقى الرئيس مون جيه إن، وشهدا في القصر الرئاسي بسول أمس الاثنين مراسم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقات بين حكومتي البلدين.

وشمل التوقيع اتفاقية في مجال النقل البحري، ومذكرة تفاهم للتعاون في قطاع النقل البري، إضافة إلى مذكرة تفاهم بين الشركة القطرية لإدارة الموانئ وهيئة الموانئ الكورية؛ كما شمل أيضا مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشبكات الذكية والطرق، وأخرى بشأن التعاون في مجال تطوير المزارع الذكية والبحوث الزراعية.

وشهد الجانبان أيضا التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال إعادة التدريب المهني بين "الهيئة العامة للجمارك" القطرية و"معهد التدريب الجمركي الحدودي" لجمهورية كوريا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة