اتفاقيات ومذكرات تفاهم خلال زيارة أمير قطر لكوريا الجنوبية

أمير قطر ورئيس كوريا الجنوبية خلال مراسم توقيع عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم (غيتي)
أمير قطر ورئيس كوريا الجنوبية خلال مراسم توقيع عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم (غيتي)

شهد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن، في القصر الرئاسي بسول مراسم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقات بين حكومتي البلدين.

وشمل التوقيع اتفاقية في مجال النقل البحري، ومذكرة تفاهم للتعاون في قطاع النقل البري، إضافة لمذكرة تفاهم بين الشركة القطرية لإدارة الموانئ وهيئة الموانئ الكورية.

كما شمل أيضا مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشبكات الذكية والطرق، وأخرى بشأن التعاون في مجال تطوير المزارع الذكية والبحوث الزراعية.

وشهد الجانبان التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال إعادة التدريب المهني بين الهيئة العامة للجمارك القطرية ومعهد التدريب الجمركي الحدودي الكوري الجنوبي.  

وتأتي زيارة أمير دولة قطر لكوريا الجنوبية ضمن جولة آسيوية تشمل اليابان والصين.

وترتبط كوريا الجنوبية بعلاقات إستراتيجية وثيقة مع قطر عمرها 45 عاما منذ تأسيس العلاقات بينهما عام 1974، حيث بلغ حجم التجارة المتبادلة بينهما 11.7 مليار دولار عام 2017، الصادرات القطرية منها تبلغ 11.2 مليار دولار.

وتزود قطر كوريا الجنوبية بـ11.5 مليون طن من الغاز الطبيعي، مما يجعل من سول أكبر وجهة لتصدير الغاز القطري، في حين تمتلك 15 شركة كورية تمثيلا في قطر، معظمها تعمل في البناء والهندسة وتشارك في 35 مشروعا مختلفا تبلغ قيمتها 12.4 مليار دولار.

ووصل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى العاصمة اليابانية طوكيو، في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام، وذلك في ثاني محطة له ضمن جولته الآسيوية.

ويعقد أمير قطر اليوم الثلاثاء مباحثات مع كل من رئيس الحكومة اليابانية شينزو أبي ووزير خارجيته تارو كونو، كما يلتقي الإمبراطور الياباني أكيهيتو.

وينتظر أن يتم التوقيع خلال الزيارة على إعلان مشترك بشأن إقامة حوار إستراتيجي بين البلدين، إلى جانب اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات الصناعة والمواصلات والاتصالات والسياحة.

ويشترك البلدان في مجالات عدة للتعاون، منها مشروع مشترك لاستخراج النفط في الولايات المتحدة المعروف بمشروع الممر الذهبي، كما يشتركان في أبحاث بيولوجية متطورة بمشروع الجينوم البشري منذ عام 2014.

ووفقا للإحصاءات الرسمية، بلغ إجمالي الصادرات القطرية لليابان نحو 11.6 مليار دولار في العام الماضي، أي ما يعادل 13.1% من إنتاج قطر من الغاز المسال، كما تشارك الشركات اليابانية في العديد من محطات تصدير الغاز في قطر مثل شركتي "ماروبيني" و"ميتسوي".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يلتقي رئيس وزراء باكستان عمران خان اليوم في الدوحة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حيث سيبحث الزعيمان آفاق تطوير العلاقات الثنائية وآخر المستجدات على المستويين الإقليمي والدولي.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة