الدوحة تحتضن جولة خامسة من مباحثات طالبان وواشنطن

6th Global Baku Forum- - BAKU, AZERBAIJAN - MARCH 15: President of Gryphon Partners and Khalilzad Associates Zalmay Khalilzad attends the panel entitled “Power: Big Powers and the Others.” during the 6th Global Baku Forum in Baku, Azerbaijan on March 15, 2018.
خليل زاده قال إن تقدما كبيرا شهدته المحادثات مع حركة طالبان في الدوحة (الأناضول)

نقل مراسل الجزيرة عن مصدر مقرب من حركة طالبان أن قادة الحركة والمبعوث الأميركي إلى أفغانستان زلماي خليل زاده وفريقه، سيعقدون الجولة الخامسة من المباحثات في 25 فبراير/شباط المقبل في العاصمة القطرية الدوحة.

وكان المبعوث الأميركي إلى أفغانستان قد ذكر أمس أنّ تقدما كبيرا شهدته المحادثات مع حركة طالبان في الدوحة، وقال في تغريدة على موقع تويتر إنه بعد ستة أيام في الدوحة توجه إلى أفغانستان للتشاور.

ووصف الاجتماعات بأنها أكثر إنتاجية مما كانت عليه في الماضي، مؤكدا أن الأطراف أحرزت تقدما كبيرا في القضايا الحيوية.

من جهتها، قالت طالبان في بيان إن مفاوضاتها مع الإدارة الأميركية التي تواصلت خلال ستة أيام في العاصمة القطرية الدوحة انتهت أمس السبت.

وأوضح البيان أن هذه الجولة من المفاوضات ناقشت -بحسب الأجندة- انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان وقضايا مصيرية أخرى.

وأضاف بيان الحركة أن الطرفين اتفقا على استئناف المفاوضات في اجتماعات مستقبلية مماثلة من أجل إيجاد حل مناسب لإنهاء الصراع في أفغانستان، ونفى البيان التقارير الصادرة عن بعض وسائل الإعلام بشأن الاتفاق على وقف إطلاق النار والمفاوضات مع الحكومة الأفغانية.

بدوره، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن هناك أخبارا مشجعة بشأن المفاوضات الجارية مع حركة طالبان، وهي تحرز تقدما كبيرا.

وأضاف في تغريدة على تويتر، أن الولايات المتحدة جادة في سعيها إلى السلام وسحب القوات الأميركية، ومنع أفغانستان من الاستمرار في أن تكون ساحة للإرهاب الدولي.

وأشار بومبيو إلى أن الولايات المتحدة تعمل مع الحكومة الأفغانية وجميع الأطراف المهتمة، على تعزيز السيادة الأفغانية والاستقلال والازدهار.

المصدر : الجزيرة