حذر إسرائيل من الحرب الشاملة.. نصر الله يتهم بن سلمان بالترويج لصفقة القرن

epa07322922 A handout screen grab from Hezbollah's al-Manar TV shows Hezbollah leader Sayyed Hassan Nasrallah during a television interview on al-Mayadeen channel, in Beirut, Lebanon 26 January 2019. According to reports, in the interview Nasrallah said that he is ‘surprised’ that it took so long for Israel to discover the cross-border tunnels from Lebanon to Israel. Also Nasrallah spoke about the situation in Syria and about the American forces withdrawal from Syria.
نصر الله نفى الشائعات عن مرضه وقال إن الهدف من ترديدها هو استدراجه (الأوروبية)

اتهم الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالترويج لما تسمى صفقة القرن الأميركية لتصفية القضية الفلسطينية مقابل البقاء طويلا في السلطة، وحذر إسرائيل من أنها تخاطر بحرب شاملة في المنطقة عبر ضرباتها في سوريا.

وفي مقابلة معه بثتها الليلة الماضية قناة المنار التابعة لحزب الله، قال نصر الله إن صفقة القرن التي تعدها الإدارة الأميركية بوصفها تسوية محتملة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي اهتزت بشكل كبير.

وأضاف أنها تعتمد على ثلاثة أضلاع تتمثل في الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وكلاهما يعيشان أزمة سياسية داخلية، في حين أن الضلع الثالث والأهم فيها هو ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي كلف بالترويج لها مقابل بقائه في السلطة لخمسين عاما، على حد قوله.

وأضاف نصر الله أن مشروع صفقة القرن يحمل بذور فشله في داخله، إذ يرتكز على تخلي الفلسطينيين عن القدس، ولا يوجد أي فلسطيني يقبل أن يوقع على التخلي عن القدس، على حد تعبيره.

وعن مواجهة محتملة مع إسرائيل، قال الأمين العام لحزب الله اللبناني إن من غير المستبعد أن يرد النظام السوري على أي قصف إسرائيلي مستقبلا على دمشق برد مماثل في تل أبيب.

وحذر نصر الله رئيس الوزراء الإسرائيلي من الخطأ في التقدير وجر المنطقة إلى حرب شاملة، على حد تعبيره.

وفي تعليقه على اكتشاف إسرائيل مؤخرا أنفاقا لحزب الله تمتد من لبنان داخل شمال فلسطين، سخر نصر الله من كون الاستخبارات وأجهزة الأمن الإسرائيلية لم تكتشف وجودها إلا بعد 14 عاما.

وفي ما يخص الشائعات التي رددتها جهات إسرائيلية بخصوص وضعه الصحي، نفى نصر الله تعرضه لمشكلات صحية، وقال إن ما تردد عن مرضه مجرد أكاذيب، وإن الغرض من ترويجها هو استدراجه، في إشارة إلى التهديدات الإسرائيلية باغتياله.

وعن الحرب في اليمن، قال الأمين العام لحزب الله اللبناني إن السعودية والإمارات وصلتا لمرحلة لا يمكنهما معها مواصلتها، ولذلك فإنهما تبحثان عن حل.

وأضاف أن المجتمع الدولي هو الآخر تعب من الحرب في اليمن، وأصبح يضغط في اتجاه حل يوقفها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة