مسودة اتفاق بين طالبان وواشنطن بمفاوضات الدوحة

زلماي خليل زادة يقود المفاوضات الأميركية مع طالبان بالدوحة (الجزيرة)
زلماي خليل زادة يقود المفاوضات الأميركية مع طالبان بالدوحة (الجزيرة)

نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين من حركة طالبان أنه تم إعداد مسـوّدة اتفاق مع الجانب الأميركي لإنهاء 17 عاما من الصراع في أفغانستان، وذلك في الجولة الرابعة من المفاوضات التي اختتمت اليوم في الدوحة.

وقال المسؤولون إن مسودة الاتفاق مع المبعوث الأميركي الخاص زلماي خليل زادة تدعو إلى انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان في غضون 18 شهرا.

كما تشمل المسودة ضمانات بعدم استخدام تنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية أفغانستان قاعدةً للإرهاب.

وأكد المسؤولون في حركة طالبان أنه سيتم قريبا إنجاز جدول زمني لوقف إطلاق النار في أفغانستان.

وسيتوجه المبعوث الأميركي الخاص إلى العاصمة الأفغانية كابل لإبلاغ الرئيس أشرف غني بما تحقق من تقدم بعد انتهاء المناقشات التي استغرقت ستة أيام.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز أفادت في وقت سابق بأن تعيين الملا عبد الغني برادار كبير المفاوضين لحركة طالبان مؤشر قوي على أن محادثات السلام الأفغانية جادة هذه المرة، مضيفة أن تعيينه يمكن أن يساعد في التوصل إلى نتائج عملية في محادثات الدوحة.

وأعلنت طالبان في بيان أمس تعيين برادار نائبا لزعيم الحركة للشؤون السياسية ومشرفا على المكتب السياسي للحركة في الدوحة وكبيرا للمفاوضين.

ونقل مراسل الجزيرة عن المصدر في حركة طالبان أنه في حال تحديد جدول للانسحاب من أفغانستان، فستعلن الحركة وقف إطلاق النار.

وأضاف المصدر أن المبعوث الأميركي إلى أفغانستان حث طالبان على الجلوس مع الحكومة الأفغانية للتفاوض بعد تحديد جدول الانسحاب ووقف إطلاق النار في البلاد.

وانطلقت المفاوضات الاثنين الماضي في الدوحة وفق الأجندة المتفق عليها في اللقاء الأخير بين طالبان والأميركيين الشهر الماضي، وكان مقررا أن تستمر يومين فقط.

المصدر : الجزيرة + وكالات