عـاجـل: سلامة: هناك خرق لقرار حظر تصدير السلاح إلى ليبيا الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي

صفقة وشيكة بين طالبان وواشنطن في مفاوضات الدوحة

خليل زاده يطالب طالبان بالتفاوض مع الحكومة الأفغانية بعد تحديد جدول للانسحاب الأميركي ووقف إطلاق النار (أسوشيتد برس)
خليل زاده يطالب طالبان بالتفاوض مع الحكومة الأفغانية بعد تحديد جدول للانسحاب الأميركي ووقف إطلاق النار (أسوشيتد برس)

نقل مراسل الجزيرة في أفغانستان عن مصدر بحركة طالبان أن المفاوضات في الدوحة بين الحركة والولايات المتحدة ستستمر اليوم السبت، حيث يناقش الطرفان وقف إطلاق النار وتحديد جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان.

وفي السياق، نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولي طالبان ودبلوماسيين غربيين أن الاتفاق وشيك وأن الجانبين يضعان اللمسات الأخيرة على صفقة تتخلى فيها الحركة عن "الجماعات الإرهابية العالمية" وتتعهد بعدم استخدام أفغانستان منطلقا للهجمات على الولايات المتحدة، وفي المقابل يعلن الأميركيون جدولا زمنيا لسحب قواتهم.

وقالت الصحيفة الأميركية إن تعيين الملا عبد الغني برادار كبير المفاوضين لحركة طالبان، مؤشر قوي على أن محادثات السلام الأفغانية جادة هذه المرة، مضيفة أن تعيينه يمكن أن يساعد في التوصل إلى نتائج عملية في محادثات الدوحة.

وأعلنت طالبان في بيان أمس تعيين برادار نائبا لزعيم الحركة للشؤون السياسية، ومشرفا على المكتب السياسي للحركة في الدوحة وكبيرا للمفاوضين.

ونقل مراسل الجزيرة عن المصدر في حركة طالبان أنه في حال تحديد جدول للانسحاب من أفغانستان، فستعلن الحركة وقف إطلاق النار.

وأضاف المصدر أن المبعوث الأميركي إلى أفغانستان زلماي خليل زاده طالب طالبان بالجلوس مع الحكومة الأفغانية للتفاوض، بعد تحديد جدول الانسحاب ووقف إطلاق النار في البلاد.

وانطلقت المفاوضات الاثنين الماضي في الدوحة وفق الأجندة المتفق عليها في اللقاء الأخير بين طالبان والأميركيين الشهر الماضي، وكان مقررا أن تستمر يومين فقط.

المصدر : الجزيرة + وكالات