رئيس الصليب الأحمر: انتهاء الاستعدادات لتبادل المعتقلين باليمن

Peter Maurer - Heiko Maas joint press conference in Berlin- - BERLIN, GERMANY - SEPTEMBER 13: President of the International Committee of the Red Cross (ICRC), Peter Maurer and Foreign Minister of Germany Heiko Maas hold a joint press conference following their meeting in Berlin, Germany on September 13, 2018.
ماور قال إن العدد الحقيقي الذي جرى التحقق منه لا يتجاوز ألفي معتقل (الأناضول)

قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماور إن فرق اللجنة أنهت استعداداتها اللوجستية لتبادل المعتقلين في اليمن بين الحوثيين والحكومة، والالتزام بالتحقيق في مصير المفقودين لدى طرفي النزاع.

وأضاف ماور في مقابلة مع الجزيرة على هامش منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس، أن اللوائح المقدمة من الطرفين تضم نحو 16 ألف اسم، وأن الرقم الحقيقي الذي جرى التحقق منه أقلُ من ذلك بكثير، وقد يصل إلى نحو ألفي معتقل.

وتابع أن الوضع الإنساني في اليمن ما زال غير مستقر، وأن من الصعب إيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين بسبب استمرار المعارك في مناطق مختلفة.

وكانت المحادثات التي جرت الشهر الماضي بين ممثلين للحكومة اليمنية والحوثيين في العاصمة السويدية أفضت إلى اتفاق يتضمن عدة نقاط، يتعلق بعضها بتبادل الأسرى والمعتقلين لدى الطرفين ولدى التحالف السعودي الإماراتي، ووقف إطلاق النار في مدينة الحديدة الساحلية غربي اليمن.

صوامع حبوب في مدينة الحديدة (رويترز)صوامع حبوب في مدينة الحديدة (رويترز)

ضربة للجياع
إنسانيا أيضا، قالت الأمم المتحدة إن نشوب النيران في مطاحن البحر الأحمر في الحديدة يشكل ضربة لملايين الجياع، وأضافت في بيان أن حريقا نشب في اثنتين من صوامع الحبوب نتيجة إطلاق قذائف الهاون على ما يبدو.

وكانت مصادر عسكرية أفادت باندلاع اشتباكات بين الحوثيين والقوات الحكومية في الحديدة مساء الخميس، ووصفتها بأنها الأعنف منذ سريان وقف إطلاق النار بالمدينة منتصف الشهر الماضي.

وذكر البيان الأممي أن برنامج الأغذية العالمي لديه حاليا 51 ألف طن متري من القمح في مطاحن البحر الأحمر، أي ربع مخزون القمح في البلاد، وهو ما يكفي لإطعام ثلاثة ملايين وسبعمئة ألف شخص لمدة شهر.

وقالت منسقة الشؤون الإنسانیة في الیمن لیز غراندي إن هناك حاجة إلى القمح في وقت يعاني فيه أكثر من عشرين مليون يمني من الجوع، أي 70% من السكان.

وأضافت أن الأوضاع تفطر القلوب، حيث أصبح ربع مليون شخص في مواجهة مجاعة وشيكة.

من جهته، قال المدیر الإقليمي لبرنامج الأغذیة العالمي ستیفن أندرسن إنه قلق نتيجة تضرر بعض مخزونات القمح، وإن البرنامج بحاجة إلى الوصول للمطاحن لتقييم الأضرار، ونقل القمح غير المتضرر إلى مناطق تعاني من احتياج شديد.

جدول زمني
سياسيا، طالب وزير الخارجية اليمني خالد اليماني بجدول زمني لإعادة نشر القوات في مدينة الحديدة، متهما الحوثيين بعدم الالتزام باتفاق ستوكهولم الذي نص على وقف إطلاق النار وإعادة انتشار القوات الحكومية والحوثيين بمدينة الحديدة، وفق ما نقلت عنه اليوم السبت وكالة سبأ التابعة للحكومة اليمنية.

وكان الحوثيون أعلنوا أواخر الشهر الماضي سحب مسلحيهم من ميناء الحديدة، لكن الحكومة قالت إن الانسحاب لم يحدث، كما أبدت الأمم المتحدة حينها تحفظها على الإعلان الحوثي.

وفي ظل تعثر تنفيذ اتفاق ستوكهولم، أفادت أنباء قبل يومين باستقالة رئيس فريق المراقبين الأمميين بالحديدة الجنرال الهولندي المتقاعد باتريك كاميرت، واختيار جنرال دانماركي خليفة له، لكن فرحان حق المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة قال أمس إن كاميرت يواصل مهامه.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من أسرى ورهائن
الأكثر قراءة