أردوغان يحشد لتدويل قضية خاشقجي

LONDON, ENGLAND - OCTOBER 26: Protesters holding placards demonstrate against the killing of journalist Jamal Khashoggi outside the Saudi Arabian Embassy in London on October 26, 2018 in London, England. Mr Khashoggi, a US-based critic of the Saudi regime, was killed during a visit to its consulate in Istanbul on October 2, 2018. (Photo by Jack Taylor/Getty Images)
أصدقاء خاشقجي حول العالم يصرون على محاسبة القتلة أيا كانوا (غيتي-أرشيف)

اعتبر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الخميس أن الوقت حان  لإجراء تحقيق دولي في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مؤكدا أن الرئيس رجب طيب أردوغان أمر بنقل القضية إلى مستوى دولي.

وقال جاويش أوغلو في مقابلة مع قناة الخبر التركية إن أردوغان أمر باتخاذ الاستعدادات اللازمة لنقل القضية إلى مستوى دولي، وإن مقررا خاصا من الأمم المتحدة سوف يزور تركيا الأحد المقبل في إطار بحث قضية خاشقجي.

وتابع الوزير "حان الوقت لفتح تحقيق دولي، ويجب أن يصدر القرار بفتح تحقيق أممي عن مجلس الأمن الدولي ولكننا لا نعتقد أن هذا المجلس من الممكن أن يصدر قرارا كهذا، لذا الخيار الآخر هو تشكيل لجنة خاصة بكشف الحقائق من قبل الأمين العام للأمم المتحدة أو المفوض العام لحقوق الإنسان".

وأضاف جاويش أوغلو أنه يمكن أن يشمل نطاق عمل هذه اللجنة كلا من السعودية وتركيا ودولة ثالثة إذا دعا الأمر.

واتهم الوزير التركي دولا لم يسمها بمحاولة التستر على جريمة قتل خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكان جاويش أوغلو قد أعلن أن بلاده ستخطو الخطوات اللازمة نحو التحقيق الدولي في قضية خاشقجي، مؤكدا أن السعودية لم تشارك تركيا أي معلومات حتى الآن.

وأضاف الوزير في كلمة ألقاها الاثنين بمجلس الشباب في بلدية إسطنبول أن الإستراتيجية التي اتخذتها أنقرة أجبرت السعودية على الاعتراف بجريمة اغتيال خاشقجي داخل قنصلية المملكة بإسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتابع أن بلاده تصرفت في التحقيق الذي قامت به انطلاقا من مبادئها، متهما الدول الغربية بأنها تحاول التستر على الجريمة.

وفي أواخر العام الماضي أطلعت تركيا الولايات المتحدة على ما توصلت إليها تحقيقات النيابة العامة التركية، وأكدت أنقرة مرارا أن الأمر صدر عن أعلى المستويات من السلطات السعودية، وأن فريق الاغتيال السعودي لم يتصرف من تلقاء نفسه.

كما طالبت تركيا السعودية بتسلميها المتهمين باغتيال خاشقجي كي يمثلوا أمام المحاكم التركية.

وكررت السلطات التركية هذا الطلب بعد إعلان الرياض مطلع الشهر الحالي بدء محاكمة 11 متهما، بينهم خمسة طلبت النيابة العامة السعودية الحكم بإعدامهم، بيد أن المحاكمة قوبلت بالطعن في نزاهتها من دول ومنظمات.

المصدر : الجزيرة + وكالات