عـاجـل: مساعدة الأمين العام للشؤون الانسانية: الكارثة الإنسانية في إدلب تتطلب تدخلا من مجلس الأمن الدولي

قطر: شراء سندات لبنان مساعدة لتجاوز الأزمة

قطر قررت شراء سندات حكومية لبنانية بقيمة نصف مليار دولار (رويترز)
قطر قررت شراء سندات حكومية لبنانية بقيمة نصف مليار دولار (رويترز)

قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن قرار بلاده شراء سندات حكومية لبنانية بقيمة نصف مليار دولار يهدف إلى مساعدة لبنان في تجاوز أزمته الاقتصادية.

وأضاف -في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ الأميركي على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس- إن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أجرى خلال مشاركته في القمة العربية الاقتصادية الأخيرة ببيروت، محادثات مع الرئيس اللبناني ميشال عون الذي أكد له أن "أي مساعدة بشراء سندات لبنانية سيكون لها تأثير على استقرار الاقتصاد".

ونوه المسؤول القطري إلى أنه "بناء على ذلك اتخذنا قرارنا بالمساعدة، ولكنه أيضا قرار استثماري".

وأكد أن لبنان "تاريخيا لم يتخلف عن سداد ديونه ولم يكن لديه أي سجل سابق يشير إلى احتمال العجز عن السداد، ولذلك سنعمل سويا معهم.. لدينا ثقة في الاقتصاد والشعب اللبناني بالنهوض مجددا"، مشيرا إلى أن "استقرار لبنان يعني استقرار المنطقة".

يشار إلى أن أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس السويسرية، انطلقت أمس الثلاثاء وسط غياب عدد من القادة البارزين، بينهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب والصيني شي جين بينغ والفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

وتناقش نسخة هذا العام، عبر أكثر من 120 ندوة وجلسة تمتد من الثلاثاء حتى الجمعة المقبل، التغيرات المناخية والتطورات التكنولوجية ومخاطرها. كما تتطرق جلسات عدة في المنتدى إلى مستقبل الطاقة والغذاء والنقل والصناعة والتعليم والعمل والصحة والمعلومات والترفيه والاستثمار والتجارة الدولية.

ويرتقب أن تنطلق أعمال منتدى دافوس الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الأردن خلال أبريل/نيسان المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات