عـاجـل: رويترز عن مصادر أمنية: مصر تنفذ حكم الإعدام بحق ضابط الجيش السابق هشام عشماوي بعد إدانته في قضايا الإرهاب

الصليب الأحمر متفائل بقرب الاتفاق على تبادل الأسرى باليمن

الوفد الحوثي في آخر جولة لمباحثات تبادل الأسرى مع الحكومة اليمنية الجمعة الماضية في الأردن (رويترز)
الوفد الحوثي في آخر جولة لمباحثات تبادل الأسرى مع الحكومة اليمنية الجمعة الماضية في الأردن (رويترز)

قال الصليب الأحمر الدولي اليوم إن اجتماعات الوفدين الحكومي اليمني والحوثيين بشأن تبادل الأسرى والمعتقلين ستستكمل يومي الاثنين والأربعاء المقبلين بالعاصمة الأردنية، وأعرب الصليب الأحمر عن تفاؤله بقرب الاتفاق بهذا الشأن، في حين توجه مبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث إلى الرياض لبحث اتفاق الحديدة مع الحكومة اليمنية.

وأعرب فابريزيو كاربوني المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر لمنطقة الشرق الأدنى والأوسط عن أمل اللجنة أن "يجلب الإفراج عن المحتجزين في اليمن ونقلهم حسب ما هو مخطط له، الارتياح إلى آلاف العائلات التي فقدت الاتصال بذويها أو انفصلت عنهم".

ونقلت وكالة رويترز عن رئيس وفد الحكومة اليمنية بمحادثات تبادل الأسرى هادي هيج قوله في اتصال هاتفي إنه يتوقع أن يكون التوقيع النهائي على اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين في غضون عشرة أيام.

وكان من المرتقب أن تفرج الحكومة المعترف بها دوليا والحوثيون عن 16 ألف أسيرا ومعتقلا ومختطفا من الجانبين في 19 يناير/كانون الثاني الجاري، وفق اتفاق السويد المبرم بين الأطراف اليمنية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، لكن الاتفاق تعثر.

استعدادات للتبادل
وقال بيان الصليب الأحمر إن اجتماع اللجنة الإشرافية قبل أيام في العاصمة الأردنية أتاح المجال لمزيد من المناقشات بشأن قوائم المحتجزين، وأضاف البيان أن اللجنة رفعت عدد موظفيها في اليمن، وأرسلت 15 مندوبا لإدارة عملية تبادل الأسرى، كما تواصل إعادة تأهيل الأماكن التي سيتجمع فيها المحتجزون قبل نقلهم إلى مطار صنعاء.

وتعمل اللجنة الإشرافية على تجهيز طائرتين تتسع كل منهما لمئتي راكب، بغية نقل المحتجزين ذهابا وإيابا بين صنعاء ومدينة سيئون.

وفي سياق متصل، غادر المبعوث الأممي لليمن صنعاء متوجها إلى الرياض، برفقة رئيس لجنة إعادة الانتشار باتريك كاميرت ليبحث مع الحكومة اليمنية تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار في مدينة الحديدة غربي اليمن.

وكان مكتب غريفيث قد تحدث عن تحقيق تقدم في مباحثات الأطراف اليمنية في ما يتعلق بملف تبادل المعتقلين والأسرى، وأضاف المكتب عبر حسابه الرسمي في تويتر أن الطرفين سلّما ملاحظاتهما بشأن الإفادات، في إطار متابعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين، طبقا لما نتج عن اجتماع عمّان.

المصدر : وكالات,الجزيرة