عمران خان في قطر لبحث تعزيز العلاقات

عمران خان لدى وصوله الدوحة وفي استقباله وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري سلطان المريخي (الأناضول)
عمران خان لدى وصوله الدوحة وفي استقباله وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري سلطان المريخي (الأناضول)

يلتقي رئيس وزراء باكستان عمران خان اليوم في الدوحة أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حيث سيبحث الزعيمان آفاق تطوير علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، وآخر المستجدات الراهنة على المستويين الإقليمي والدولي.

والتقى خان -الذي وصل قطر أمس في زيارة رسمية- رئيس الوزراء القطري وزير الداخلية الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، وبحثا تعزيز التعاون الثنائي.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة سبل دعم وتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى تبادل الآراء بشأن عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

علاقات قوية
ويرتبط البلدان بعلاقات واتصالات عسكرية قوية، حيث وقعا على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون العسكري، التي تشمل الاتفاق المتعلق بانتداب أفراد القوات المسلحة الباكستانية إلى قطر في العام 1985، والتعاون الدفاعي عام 2010، ومذكرة تفاهم لأنشطة البحث والتعاون الأكاديمية في العام 2016.

وقدمت باكستان المساعدة للقوات الجوية القطرية في تدريب عناصرها في قطر، كما خضع عدد من الطيارين القطريين لدورات أساسية ومتقدّمة في مختلف مؤسسات سلاح الجو الباكستاني.

واقتصاديا ارتفعت المبادلات التجارية بين قطر وباكستان خمس مرات خلال الأربع سنوات الماضية، من 200 مليون دولار إلى أكثر من مليار دولار.

ومع افتتاح ممرات الشحن الجديدة بين ميناءي حمد القطري وكراتشي الباكستاني العام الماضي، ارتفع حجم التجارة الثنائية بنسبة 70.5% ليبلغ 1.58 مليار دولار في فترة ما بعد الحصار.

ومنذ اندلاع الأزمة الخليجية، اتخذت باكستان موقفا وسطا، داعية إلى الحوار لحل الأزمة من خلال المفاوضات.

المصدر : الجزيرة + وكالات