عـاجـل: منظمة الصحة العالمية: تنقل الناس وسفرهم بشكل يومي يعني مواجهة مخاطر دائمة لانتشار الفيروس

منتدى دافوس ينعقد بدون زعماء دول كبرى

المنتدى يستضيف أكثر من ثلاثة آلاف مشارك من 115 دولة (رويترز)
المنتدى يستضيف أكثر من ثلاثة آلاف مشارك من 115 دولة (رويترز)

انطلقت اليوم الثلاثاء أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة دافوس السويسرية بغياب عدد من قادة الدول الكبرى، ويبحث المنتدى هذا العام أزمة المناخ، وتباطؤ الاقتصاد العالمي، وملفات أخرى.

ويغيب عن المنتدى هذا العام رؤساء كل من روسيا والولايات المتحدة وفرنسا ورئيسة وزراء بريطانيا لانشغالهم بقضايا ملحة في بلدانهم.

وكان البيت الأبيض قد أعلن في وقت سابق أن الرئيس دونالد ترامب ألغى رحلة وفد الولايات المتحدة إلى دافوس بسبب أزمة الإغلاق الجزئي للحكومة الأميركية.

وشارك ترامب في منتدى دافوس العام الماضي، وكان ينوي حضور المنتدى هذا العام أيضا.

ويعد المنتدى -الذي تستمر أعماله حتى يوم الجمعة المقبل- فرصة لالتقاء السياسيين ومحافظي البنوك المركزية ورؤساء الشركات الكبرى ومدراء المنظمات الدولية، ويستضيف أكثر من ثلاثة آلاف مشارك من 115 دولة.

بومبيو يدعو إلى تحالفات جديدة
وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو -الذي شارك في المنتدى عبر اتصال بالفيديو- إن الولايات المتحدة ملتزمة بإحلال السلام في الشرق الأوسط.

ودعا بومبيو إلى تحالفات جديدة تضمن تحقيق السلام في المنطقة.

وأضاف أن واشنطن بحاجة لمساهمة جميع الدول في الاحتياجات الأمنية، مشيرا إلى أن إيران وما دعاه "الإرهاب الإسلامي المتطرف" يمثلان تهديدا حقيقيا في المنطقة، وانتقد السياسات الإيرانية تجاه العراق، وقال إن طهران "لا تزال تسعى جاهدة للحد من حريته واستقلاله".

من ناحية أخرى، قالت وزارة المالية الفلسطينية اليوم إن إلغاء مشاركتها في منتدى دافوس يرجع لعدم تجاوب إسرائيل مع مطالب عدة متعلقة بأمور مالية مشتركة.

وأوضحت الوزارة في بيان أنها طلبت من إسرائيل مؤخرا "حل ملفات عالقة تتعلق بعمليات تحاسب وعمولات مفروضة على أموال عائدات الضرائب تمهيدا لأي لقاءات مشتركة في محافل دولية كان يسعى الجانب الإسرائيلي لترتيبها".

المصدر : الجزيرة + وكالات