بعد رئيس تشاد.. رئيس وزراء مالي ينضم لقائمة زوار إسرائيل

زيارة بوبيا لإسرائيل لم يحدد موعدها بعد (الأوروبية)
زيارة بوبيا لإسرائيل لم يحدد موعدها بعد (الأوروبية)

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر مطلعة قولها إن رئيس وزراء مالي صوميلو بوبيا يعتزم زيارة تل أبيب، في خطوة ترمي إلى استئناف العلاقات بين الطرفين.

ولم يحدَّد بعد موعد الزيارة، ولكنها ستكون قريبة، وتجري الاستعدادات لترتيبها لتكون في أقرب وقت، لكن صحفا إسرائيلية أشارت إلى وجود اتصالات بين مالي وإسرائيل يجريها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو .

من جانبها، توقعت صحيفة يديعوت أحرونوت أن يقوم الرئيس المالي عبد الله إدريس مايغ بزيارة إسرائيل، غير أنها لم توضح موعد الزيارة الدقيق.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد أعلن قبل نحو عامين عن عودة إسرائيل إلى أفريقيا، عقب عقود من قطع علاقاتها بمعظم الدول الأفريقية في أعقاب حرب يونيو/حزيران 1967.

وعاد نتنياهو الاثنين من زيارة إلى تشاد، حيث التقى رئيسها إدريس ديبي ثانية، بعد الزيارة التاريخية التي أجراها الأخير إلى إسرائيل، وأعلن الطرفان استئناف العلاقات بين البلدين، بعد انقطاعها أكثر من 47 عاما.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

منعت وزارة الداخلية في تشاد مظاهرة للاحتجاج على زيارة الرئيس إدريس ديبي إلى القدس المحتلة ولقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بينما نددت المعارضة بالقرار.

2/12/2018

وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد إلى تشاد في زيارة وصفها بأنها “اختراق تاريخي”، وأنها “تندرج ضمن الثورة التي نقوم بها في العالم العربي والمسلم والتي وعدت بإنجازها”.

20/1/2019

وسط تلك التجاذبات التي امتلأت بها الساحة السودانية عقب لقاء “عبد الفتاح البرهان” بـ”نتنياهو”، نقدم هذا التقرير الذي يسلط الضوء على تاريخ العلاقات الإسرائيلية-الأفريقية، وكيفية اختراق أنطمة سياسية بالقارة السمراء.

20/1/2019
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة