الطاقة والتعاون العسكري يتصدران مباحثات رئيس وزراء باكستان بقطر

وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري سلطان المريخي (يسار) خلال استقباله رئيس الوزراء الباكستاني في الدوحة أمس الاثنين (الأناضول)
وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري سلطان المريخي (يسار) خلال استقباله رئيس الوزراء الباكستاني في الدوحة أمس الاثنين (الأناضول)

عماد مراد-الدوحة

يبدو أن العلاقات الثنائية القطرية الباكستانية ماضية في أطوار جديدة من التقدم بعد الزيارة التي قام رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان إلى الدوحة، والتي تعد الأولى له منذ توليه منصبه في أغسطس/آب الماضي، فأرقام التجارة البينية التي تضاعفت بين البلدين خلال العامين الماضيين تظهر إصرارهما على علاقات اقتصادية أكبر.

العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع في المنطقة كانت حاضرة على جدول أعمال الزائر الباكستاني خلال لقائه مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وعدد من المسؤولين القطريين.

وبحث الجانبان اليوم الثلاثاء سبل دعم وتعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، خصوصا الاستثمار والطاقة والأمن الغذائي والتعاون العسكري، كما تبادلا وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية الراهنة.

وتربط باكستان -التي اتخذت موقفا وسطا من أزمة حصار قطر في يونيو/حزيران 2017- علاقات واتصالات عسكرية قوية بقطر منذ فترة طويلة، حيث وقع البلدان العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون العسكري، أهمها اتفاقية التعاون الدفاعي عام 2010 والاتفاق المتعلق بانتداب أفراد القوات المسلحة الباكستانية إلى قطر في عام 1985.

وفي مارس/آذار الماضي أجرت القوات البحرية الأميرية القطرية بالاشتراك مع القوات البحرية الباكستانية تمرينات "أسد البحر واحد" في المياه الإقليمية لدولة قطر، وتضمن التمرين المشترك تدريبات على أساليب وطرق اقتحام السفن، والدفاع عن حقول النفط والغاز، ومكافحة عمليات القرصنة البحرية والتهريب.

وتهدف الزيارة الحالية لعمران خان أيضا -وفقا لمصادر باكستانية- إلى بحث بعض النقاط الخاصة بالاتفاقية طويلة الأجل الخاصة باستيراد إسلام آباد الغاز المسال من قطر.

وكانت قطر وباكستان قد وقعتا مطلع عام 2016 اتفاقا مدته 15 عاما لاستيراد 1.3 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا، مع إمكانية زيادة الكمية إلى 2.3 مليون طن، وذلك بقيمة بلغت 15 مليار دولار.


قفزة اقتصادية
وتظهر أرقام التجارة بين البلدين قفزة كبيرة في العلاقات الاقتصادية، فالمبادلات التجارية التي لم تتجاوز مئتي مليون دولار عام 2014 وصلت إلى نحو 106 مليارات دولار عام 2018 بنسبة زيادة بلغت 104% مقارنة بعام 2016 التي وصلت المبادلات التجارية فيه إلى 782 مليون دولار.

وتوجد في دولة قطر 850 شركة قطرية باكستانية مشتركة تعمل ضمن مجالات متنوعة، بالإضافة إلى ست شركات باكستانية تنشط في البلاد، كما أن ملتقى الأعمال القطري الباكستاني الذي احتضنته باكستان العام الماضي ساعد على تعزيز علاقات التعاون بين أصحاب الأعمال من البلدين وأسهم في التعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في الجانبين.

ومع بداية الحصار دشنت قطر خطا ملاحيا مباشرا بين البلدين عزز حركة الصادرات والواردات بينهما، حيث حققت الصادرات الباكستانية إلى قطر نموا بنسبة 70%.

أما الصادرات القطرية إلى باكستان فتتمثل في النفط وهيدروكربونات غازية وزيوت نفطية وزيوت مواد معدنية قارية وبوليمرات إيثيلين في أشكالها الأولية، في حين تتمثل الواردات القطرية من باكستان في الألبسة وتوابعها والمنسوجات والخضروات والفواكه.

وتتضمن زيارة عمران إلى الدوحة لقاء مع الجالية الباكستانية في ملعب مدينة الوكرة، وذلك للتعرف على أوضاع الباكستانيين في قطر الذين يقدر عددهم بنحو 190 ألف نسمة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يلتقي رئيس وزراء باكستان عمران خان اليوم في الدوحة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حيث سيبحث الزعيمان آفاق تطوير العلاقات الثنائية وآخر المستجدات على المستويين الإقليمي والدولي.

أجرت القوات البحرية الأميرية القطرية والقوات البحرية الباكستانية تمرينات لثلاثة أيام، وشملت الدفاع عن حقول النفط والغاز، ومكافحة عمليات القرصنة البحرية والتهريب، ومن بين أهدافها تعزيز التعاون بمكافحة الإرهاب البحري.

المزيد من تعاون عسكري
الأكثر قراءة