إندونيسيا تخطط لإطلاق باعشير المتهم بالتخطيط لتفجيرات بالي

Indonesian radical Muslim cleric Abu Bakar Ba'asyir (C) arrives at a court to attend an appeal hearing in Cilacap, Central Java province in this January 12, 2016 file photo. REUTERS/Darren Whiteside/Files
باعشير أدين في 2010 بموجب قوانين مكافحة الإرهاب لصلته بمعسكرات تدريب للمسلحين في إقليم آتشه (رويترز)

قال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو إنه سيتم إطلاق سراح الزعيم الإسلامي أبو بكر باعشير (81 عاما) قبل انقضاء مدة عقوبته لدواع إنسانية، في وقت أبدت فيه أستراليا تحفظها على هذه الخطوة.

ويعتقد أن باعشير كان العقل المدبر لتفجيرات بالي التي وقعت عام 2002 واستهدفت ملاهي ليلية، وأسفرت عن مقتل أكثر من 200 من بينهم عشرات الأجانب.

وأدين الزعيم الإسلامي الإندونيسي في العام 2010 بموجب قوانين مكافحة الإرهاب لصلته بمعسكرات تدريب للمسلحين في إقليم آتشه، وصدر ضده حكم بالسجن لمدة 15 عاما.

وذكر بيان من وزارة الشؤون الاجتماعية أن ويدودو قال للصحفيين عن سبب إطلاق سراح باعشير "السبب الأول إنساني، إنه مسن وأخذنا حالته الصحية أيضا في الاعتبار"، كما أشار إلى دواع أمنية لكنه لم يفسر ذلك.

ولم يتضح حتى الآن موعد إطلاق سراح باعشير المسجون في بوجور، وهي مدينة قريبة من العاصمة جاكرتا، كما لم تتضح شروط الإفراج عنه.

في المقابل، قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون إن الأستراليين يتوقعون أن تحترم إندونيسيا موقفهم بشأن الإفراج الوشيك عن باعشير. وقال موريسون للصحفيين في ملبورن "موقف أستراليا بهذا الشأن لم يتغير، عبرنا دائما عن تحفظنا الشديد" عن الإفراج عنه.

المصدر : وكالات