خلال يومين.. 11 طلب ترشيح لانتخابات الرئاسة بالجزائر

Interior Minister Noureddine Bedoui speaks during a news conference as he announces the parliamentary election results, in Algiers, Algeria May 5, 2017. REUTERS/ Zohra Bensemra
بدوي أعلن أن الوزارة تلقت طلبات الترشح من خمسة أحزاب وست شخصيات مستقلة(رويترز)

قال وزير الداخلية الجزائري نور الدين بدوي إنه تلقى 11 طلب ترشح لانتخاب الرئاسة المقررة يوم 18 أبريل/نيسان المقبل بعد يومين من فتح باب الترشيحات، مشيرا إلى أن الوزارة تلقت طلبات الترشح من خمسة أحزاب وست شخصيات مستقلة.

وأعلنت وزارة الداخلية يوم السبت الماضي فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة بوضع استمارات جمع التوكيلات تحت تصرف المترشحين، وهي العملية التي تستمر 45 يوما.

ومنذ فتح باب الترشح، أعلن رئيس الحكومة الجزائرية الأسبق علي بن فليس (75 عاما) عزمه خوض سباق الرئاسة، إلى جانب الجنرال المتقاعد علي غديري (64 عاما) والناشط السياسي الجزائري المقيم في فرنسا رشيد نكاز (47 عاما).

كما أعلنت حركة مجتمع السلم -أكبر حزب إسلامي في الجزائر– إطلاق عملية جمع التوكيلات لدخول السباق، على أن يحسم اجتماع لمجلسها الشوري بعد أيام في القرار النهائي واسم مرشحها في السباق الذي يرجح أن يكون رئيسها عبد الرزاق مقري.

وكان رئيس جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد أعلن عزمه الترشح للسباق الانتخابي قبل أسابيع، وسبق أن شارك في اقتراع العام 2014 وحصد نسبة 3% من الأصوات.

وينهي الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة (81 عاما) الذي يحكم الجزائر منذ 1999، ولايته الرابعة في أبريل/نيسان المقبل، إلا أنه لم يعلن حتى الآن ما إذا كان سيترشح لولاية رئاسية خامسة.

المصدر : وكالة الأناضول