توقعات بلومبيرغ لطقس ترامب: غائم إلى حد كبير مع احتمال تهيؤ فرصة للعزل

الكاتب: ترامب قد يواجه تهما بجرائم تتعلق بالحنث باليمين وعرقلة العدالة (رويترز)
الكاتب: ترامب قد يواجه تهما بجرائم تتعلق بالحنث باليمين وعرقلة العدالة (رويترز)

يتوقع الكاتب مارك غونغولف أن تكون الأجواء المحيطة بالرئيس الأميركي دونالد ترامب غائمة إلى حد كبير مع تهيؤ فرصة لمساءلته وعزله.

ويقول الكاتب في مقال نشرته له وكالة بلومبيرغ الأميركية إن احتمالات مساءلة الرئيس ترامب قد تزايدت، وذلك وسط أنباء نشرها موقع "بزفيد نيوز" الأميركي.

ويشير الكاتب إلى أن بزفيد نيوز نشر تقريرا قبل أيام مفاده أن الرئيس ترامب كان قد وجّه محاميه السابق مايكل كوهين بأن يكذب على الكونغرس، وذلك بشأن محادثات لمشروع بناء "برج ترامب" في موسكو.

ويقول الكاتب إنه إذا ما ثبتت صحة هذا التقرير، فإن ترامب قد يواجه تهما بجرائم تتعلق "بالحنث باليمين وعرقلة العدالة".

هل سلم كوهين نقودا لشخص ساعد بالتلاعب ببعض استطلاعات الرأي لصالح المرشح ترامب؟ (الفرنسية)

انتهاك قوانين
كما ينقل الكاتب عن نوح فيلدمان -وهو أستاذ القانون الدولي في جامعة هارفارد- أن قضية توجيه كوهين ليست الجريمة الأولى التي يواجهها ترامب، بل إنه أيضا أمر كوهين بانتهاك قوانين تمويل الحملات الانتخابية، وذلك في قضية الممثلة الإباحية ستورمي دانييلز.

ويستدرك غونغولف بأن المسألة المتعلقة بمحاولة إسكات دانييلز تتعلق بسلوك ترامب عندما كان لا يزال مرشحا، غير أن الشأن المتعلق بتوجيه ترامب لمحاميه كوهين للكذب على الكونغرس تنطوي على سلوكه كرئيس، وإنها بالتالي أكثر جدية.

ويشير الكاتب إلى أنه يصعب على الجمهوريين في الكونغرس تجاهل هذا الأمر، وإلى أن المشرعين الديمقراطيين لن يكونوا مضطرين لانتظار نتائج تحقيقات روبرت مولر كي يبدؤوا الحديث عن مساءلة ترامب. ويضيف أنه يقال إن المشرعين الديمقراطيين قد بدؤوا الخوض في هذا  السياق.

كشف الأوراق
ويقول إنه ربما يكون الوقت قد حان لكي يكشف مولر عن بعض الأوراق، وذلك كي يتمكن الكونغرس من التعامل مع هذه المسألة في أسرع وقت ممكن.

ويشير الكاتب إلى أن تقرير "بزفيد نيوز" أفاد أيضا بأن المحامي كوهين كان قد سلم نقودا لشخص ساعد في التلاعب ببعض استطلاعات الرأي لصالح ترامب أثناء الانتخابات الرئاسية.

المصدر : بلومبيرغ,الجزيرة