جولة جديدة لمفاوضات طالبان مع المبعوث الأميركي بالدوحة

الدوحة استضافت جولة محادثات بين طالبان والمبعوث الأميركي إلى أفغانستان في أغسطس/آب الماضي (رويترز)
الدوحة استضافت جولة محادثات بين طالبان والمبعوث الأميركي إلى أفغانستان في أغسطس/آب الماضي (رويترز)

قالت حركة طالبان الأفغانية إنها التقت مع المبعوث الأميركي الخاص زلماي خليل زاده في قطر اليوم الاثنين، وذلك بعد أيام من تهديدها بالانسحاب من محادثات السلام الأفغانية.

وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان -في بيان- "بدأت محادثات بين قادة طالبان ومسؤولين أميركيين اليوم في قطر".

وأوضحت الحركة أنها ناقشت خلال المحادثات مستقبل القوات الأميركية في أفغانستان، وأن الجانب الأميركي التزم بالأجندة التي اتفق عليها الطرفان في الاجتماع الذي جرى في قطر الشهر الماضي، مشيرة إلى أن الاجتماع سيستمر غدا.

وقال مصدر قريب من المحادثات "المأمول أن ينتهوا من برنامج زمني وأسلوب لانسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان".

وكانت طالبان قد وافقت على خوض مفاوضات مباشرة مع الولايات المتحدة لبحث ثلاث قضايا رئيسية، هي الانسحاب الأميركي والدولي الكامل من الأراضي الأفغانية، والإفراج عن الأسرى، والسماح لقادة طالبان بالتنقل بحرية داخل أفغانستان وخارجها.

وقبل يومين، نفت طالبان أنباء عن استعدادها للقاء المبعوث الأميركي الخاص زلماي خليل زاده في إسلام آباد، وجددت في الوقت نفسه التأكيد على رفضها التباحث مباشرة مع الحكومة الأفغانية.

وجاء النفي بعدما قالت صحف ومحطات تلفزيون باكستانية إن من المتوقع عقد اجتماع مع طالبان في إسلام آباد، في أعقاب مباحثات بين خليل زاده ومسؤولين باكستانيين بينهم رئيس الوزراء عمران خان.

وتعثرت المحادثات بين الجانبين بعد أن اتهمت حركة طالبان خليل زاده بالانحراف عن جدول الأعمال المتفق عليه.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قال مسؤولون بحركة طالبان لوكالة رويترز إن باكستان تضغط على الحركة لإجراء محادثات مع الحكومة الأفغانية، وصرح مبعوث أميركا لأفغانستان إن جولة جديدة من محادثات سلام مع طالبان ستجري قريبا.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة