تصريحات جديدة لبومبيو عن خاشقجي والعلاقة مع الرياض

بومبيو أثار قضية مقتل خاشقجي خلال لقاء مع العاهل السعودي في الرياض قبل أيام (الأناضول)
بومبيو أثار قضية مقتل خاشقجي خلال لقاء مع العاهل السعودي في الرياض قبل أيام (الأناضول)

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن واشنطن ما زالت تجمع الحقائق بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، لفهم ما حدث بدقة، وكشف كل المتورطين في العملية.

وأوضح بومبيو -خلال حوار تلفزيوني مع مجموعة سينكلير- أنه من الممكن الحفاظ على العلاقات الأميركية السعودية المهمة للبلدين، مع محاسبة المسؤولين عن مقتل خاشقجي.

وأكد أن واشنطن ستستمر في بذل ما في وسعها للحفاظ على قوة هذه العلاقة.

وخلال زيارته الأخيرة للمملكة، أبلغ وزير الخارجية الأميركي السعوديين بضرورة محاسبة المسؤولين عن قتل خاشقجي، وقال بيان لوزارة الخارجية الأميركية إن بومبيو أكد للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان أهمية إجراء تحقيق يتمتع بالمصداقية في مقتل جمال خاشقجي، وصولا إلى محاسبة كل المسؤولين عنها.

وأضاف الوزير أن الملك وولي عهده "أقرا بضرورة المحاسبة، وتحدثا عن العملية الجارية في بلدهما، عن عملية التحقيق والعملية القضائية، وأكدا مجددا التزامهما بتحقيق الهدف، التوقعات التي حددناها لهما".

وقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية بإسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، واعترفت الرياض بمقتله وتقطيعه بعد فترة من الإنكار والروايات المختلفة، وتعهدت بمحاسبة المتورطين في الجريمة، ولم يظهر أي أثر لجثته حتى الآن.

المصدر : الجزيرة