ترامب يتمسك ببناء الجدار وحرس الحدود يصطدمون بالمهاجرين

جندي من حرس الحدود الأميركيين يصوب سلاحه نحو مهاجرين لمنعهم من عبور سياج الحدود (رويترز)
جندي من حرس الحدود الأميركيين يصوب سلاحه نحو مهاجرين لمنعهم من عبور سياج الحدود (رويترز)

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تغريدة الحزب الديمقراطي للتوصل إلى تسوية بشأن بناء الجدار على الحدود المكسيكية وإنهاء الإغلاق الحكومي، بينما اصطدم حرس الحدود مع مهاجرين لمنعهم من عبور الحدود المكسيكية الأميركية.

وخاطب ترامب في تغريدته رئيسة مجلس النواب الجديد ذي الغالبية الديمقراطية نانسي بيلوسي داعياً إياها للتوصل إلى اتفاق، مشيرا إلى أن أمن الحدود والجدار والإغلاق ليست ما تريد بيلوسي أن تبدأ بها فترة رئاستها لمجلس النواب.

في هذه الأثناء، أطلقت قوات حرس الحدود الأميركية الغاز المدمع فجر الثلاثاء لمنع مجموعة من المهاجرين -القادمين من أميركا اللاتينية- من عبور الحدود مع المكسيك عند منطقة تيخوانا.

وشوهد الغاز يتصاعد حول السياج الحدودي، كما التقط أحد المهاجرين قنبلة غاز وألقاها عبر السياج باتجاه الجنود الأميركيين.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي حدثت واقعة مماثلة أطلقت خلالها القوات الأميركية الغاز المدمع على المكسيك لتفريق مهاجرين، مما دفع المكسيك للمطالبة بإجراء تحقيق.

وألقى الرئيس الأميركي السبت الماضي باللوم على الديمقراطيين لوفاة طفلين من المهاجرين في مركز احتجاز أميركي على الحدود، وقال "إذا كان لدينا جدار (مع المكسيك) فلن يتمكنوا (المهاجرون) من ذلك (دخول الولايات المتحدة) أو حتى المحاولة".

وما زال التعطيل الجزئي للحكومة الاتحادية قائما منذ نحو أسبوعين، نتيجة الخلاف بين البيت الأبيض والديمقراطيين بشأن بناء الجدار الحدودي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة