القمة الاقتصادية العربية بلبنان.. المشاركة وملفات البحث

أبو الغيط (الثاني يسار) ووزير خارجية لبنان (الثاني يمين) قبل انطلاق الاجتماع التحضيري أمس للقمة الاقتصادية العربية (الأوروبية)
أبو الغيط (الثاني يسار) ووزير خارجية لبنان (الثاني يمين) قبل انطلاق الاجتماع التحضيري أمس للقمة الاقتصادية العربية (الأوروبية)

عقد في لبنان الاجتماع التحضيري للقمة العربية التنموية الاجتماعية والاقتصادية، التي تستضيفها بيروت يوم غد الأحد، في ظل تراجع مستوى تمثيل العدد الأكبر من الدول العربية، وفي ظل غياب سوريا التي علقت عضويتها قبل سنوات، وقرار سلطات ليبيا عدم المشاركة في القمة بسبب إهانة علمها بلبنان.

وقد أقر وزراء الخارجية العرب والوزراء المعنيون بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي في اجتماعهم أمس جدول أعمال مؤلفا من 29 بندا تتعلق بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية، ومنها ما يتصل بمنطقة التجارة الحرة الكبرى، ومبادرة الأمن الغذائي العربي، وإستراتيجية الطاقة المستدامة.

ومن بين المواضيع التي ستناقشها القمة في دورتها الرابعة، استكمال متطلبات إقامة الاتحاد الجمركي العربي، فضلا عن بند خاص بدعم الاقتصاد الفلسطيني يتضمن الخطة الإستراتيجية للتنمية القطاعية في القدس (2018-2022)، وإنجازات صندوقي القدس والأقصى.

وقال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط في مؤتمر صحفي أمس ببيروت إنه "لم تكن هناك أي خلافات حادة أو صعوبة في إقرار البنود التي رفعت للمشاركين في القمة العربية التنموية الاقتصادية".

وقد تأكدت مشاركة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في قمة الغد، في حين اعتذر كافة الرؤساء والقادة الآخرين عن المشاركة.

المصدر : وكالات,الجزيرة