بتهم منها "الإزعاج العام".. السودان يصدر مذكرات توقيف بحق 38 صحفيا
عـاجـل: الرئيس التركي: لن نتراجع عن شراء منظومة إس 400 الروسية مهما كانت التهديدات الأميركية

بتهم منها "الإزعاج العام".. السودان يصدر مذكرات توقيف بحق 38 صحفيا

وقفة احتجاجية لصحفيين سودانيين بالعاصمة الخرطوم في مارس/آذار 2016 (الأوروبية)
وقفة احتجاجية لصحفيين سودانيين بالعاصمة الخرطوم في مارس/آذار 2016 (الأوروبية)

أصدرت نيابة أمن الدولة بالسودان مذكرات توقيف بحق 38 صحفيا وناشطا إلكترونيا، بتهم "التحريض" و"نشر أخبار كاذبة" و"الإخلال بالسلام والطمأنينة العامة"، وفق ما أفادت به مصادر إعلام محلية.

وقالت قناة "سودانية 24" الخاصة أمس إن "نيابة أمن الدولة قيدت (أصدرت) بلاغات (مذكرات توقيف) بحق 38 متهما، بموجب المواد 66 و69 و77 من القانون الجنائي، والمادة 17 من قانون جرائم المعلوماتية".

وأوضحت القناة أن المواد القانونية تتعلق بـ"التحريض، والإزعاج العام، ونشر الأخبار الكاذبة، والإخلال بالسلام والطمأنينة العامة، وإشانة (تشويه) سمعة شخصيات طبيعية واعتبارية".

وشملت لائحة الاتهام صحفيين وناشطين إلكترونيين، بينهم 28 يقيمون خارج السودان، وأصدرت بحقهم أوامر توقيف، وفق المصدر نفسه.

ويعتمد الناشطون والصحفيون داخل السودان وخارجها على مواقع التواصل الاجتماعي في نشر أخبار الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، من خلال بث صور وفيديوهات للمظاهرات.

وتجددت أمس الجمعة الاحتجاجات بعدد من أحياء العاصمة السودانية الخرطوم، كما أعلنت لجنة أطباء السودان وفاة متظاهر في حي بري (شرقي الخرطوم)، متأثرا بجراحه؛ ليرتفع عدد قتلى مظاهرات الخميس والجمعة إلى ثلاثة.

ويشهد السودان منذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي احتجاجات ضد تدهور الأوضاع المعيشية، ومطالبة بإسقاط النظام، عمت عدة مدن بينها العاصمة، وأسفرت عن سقوط 25 قتيلا وفق آخر الإحصاءات الحكومية، في حين تقول منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش إن عدد القتلى لا يقل عن أربعين.

المصدر : وكالة الأناضول