هيئة هندية لمكافحة الاحتكار: موانئ دبي تمارس سلوكا غير تنافسي

ميدان - شركة موانئ دبي العالمية
الهيئة الهندية قالت إن ممارسة موانئ دبي والشركة الدانماركية قد تُلحق ضررا بنمو أكبر ميناء للحاويات بالبلاد (رويترز-أرشيف)

أظهرت وثيقة أن هيئة معنية بمكافحة الاحتكار في الهند أمرت موانئ دبي العالمية ومقرها دبي و"أي بي مولر ميرسك" الدانماركية بسحب إخطارات معينة للعملاء تقول إنها قد تُلحق ضررا بنمو أكبر ميناء للحاويات بالبلاد في مومباي.

وصدر العام الماضي أمر بإجراء تحقيق في الوقت الذي وجدت فيه لجنة المنافسة الهندية حقائق في شكوى قدمتها "بي أس أي إنترناشيونال" السنغافورية، التي قالت إن ميرسك وموانئ دبي العالمية اختلقتا حواجز دخول لعرقلة نمو مرفأ "بي أس أي" من خلال التواطؤ فيما يتعلق برسوم معينة تتقاضاها الشركتان في الميناء.

وعلى الرغم من أن الشركات المشغلة للمرفأ تقوم بمناولة حاويات بعضها بعضا للمساهمة في تعزيز الكفاءة بالميناء، فإن "بي أس أي إنترناشيونال" قالت إن موانئ دبي العالمية وميرسك أصدرتا العام الماضي إخطارات تهدف إلى إثناء مستخدمي الميناء عن إرسال حاويات "بي أس أي إنترناشيونال إلى مرافئهما.

وفي أمر صادر من لجنة المنافسة الهندية يوم 15 يناير/كانون الثاني الجاري، أمرت اللجنة وحدات ميرسك وموانئ دبي العالمية بسحب تلك الإخطارات، قائلة إنها "تدل على سلوك غير تنافسي".

وإذا لم تُسحب الإخطارات، فإنها ستسبب "خسائر أو أضرارا يتعذر إصلاحها" لن تقتصر على "بي أس أي" ولن تبشر بالخير لتطوير الميناء، وفقا للأمر.

وقالت لجنة المنافسة الهندية إن "من المرجح أن يؤدي هذا إلى حالة غير مبررة من عدم اليقين والفوضى والاستياء والقلق بين خطوط الشحن وعملائها".

وقال متحدث باسم موانئ دبي العالمية إن الشركة لم تتلق أي أمر مماثل من الهيئة الهندية، لكنها "ملتزمة بضمان" امتثالها لجميع القوانين.

وأمرت لجنة المنافسة الهندية العام الماضي بإجراء تحقيق بشأن اشتباه بارتكاب مخالفات لقواعد مكافحة الاحتكار من جانب وحدات تابعة لموانئ دبي العالمية وميرسك في المرافئ التي تشغلها بهيئة ميناء جواهر لآل نهرو المملوكة للدولة.

وقام ميناء جواهر لآل نهرو بمناولة 66 مليون طن من البضائع في السنة المالية الأخيرة حتى مارس/آذار الماضي، ولذا فإنه مهم للتجارة الخارجية للهند. ويقوم الميناء بمناولة ما يزيد عن نصف سفن الحاويات من وإلى الهند سنويا.

المصدر : رويترز