غوتيريش: لا حق لدي بالتحقيق في مقتل خاشقجي

Informal Briefing by the Secretary-General on his Priorities for 2019- - NEW YORK, USA - JANUARY 17 : Secretary-General of the United Nations, Antonio Guterres delivers a speech during the Informal Briefing by the Secretary-General on his Priorities for 2019 meeting in New York, United States on January 17, 2018.
غوتيريش قال إن أيا من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لم تطلب فتح تحقيق بمقتل خاشقجي (الأناضول)

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه لا حق لديه بفتح تحقيق جنائي بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي

وأشار غوتيريش خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الأمم المتحدة بنيويورك إلى أن مثل هذه الخطوة يجب أن تصدر إما من مجلس الأمن أو الجمعية العامة للأمم المتحدة في حالات معينة.

ولفت إلى أن أيا من الدول الأعضاء لم تقدم طلبا رسميا بهذا الخصوص. 

وأوضح غوتيريش أن هناك خلطا كبيرا بين ما يمكن للأمين العام للأمم المتحدة أن يفعله وما لا يمكنه، مضيفا أن الأمين العام لا يمكنه فتح تحقيق جنائي إلا في حال تلقيه تفويضا من مجلس الأمن بذلك إذا ما اعتبر مجلس الأمن أن هذه المسألة تشكل تهديدا للأمن والسلام. 

وردا على سؤال للجزيرة عما إذا كان الأمين العام يؤيد تشكيل تحقيق دولي باغتيال خاشقجي بمعزل عن الإجراءات المتبعة، قال غوتيريش إنه ليس في موقع يخوله تشجيع الدول الأعضاء على اتخاذ أي إجراءات.

وقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، واعترفت الرياض بمقتله وتقطيعه بعد فترة من الإنكار والروايات المختلفة، وتعهدت بمحاسبة المتورطين في الجريمة، ولم يظهر أي أثر لجثته حتى الآن.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Mahoney - Charbonneau - Tadros press conference in New York- - NEW YORK, USA - OCTOBER 18: United Nations director at Human Rights Watch Louis Charbonneau (L), Deputy Executive Director of Committee to Protect Journalists Robert Mahoney (C) and Head of New York (UN) Office at Amnesty International Sherine Tadros (R) hold a joint press conference on the disappearance of prominent Saudi journalist Jamal Khashoggi in New York, United States on October 18, 2018.

أكد المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش أن سجل الانتهاكات الحقوقية للسعودية وولي عهدها محمد بن سلمان، أصبح عرضة للتدقيق بعد قتل الصحفي جمال خاشقجي.

Published On 17/1/2019
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة