مستشار الأمن القومي بإسرائيل سافر إلى الهند عبر أجواء السعودية

صورة للزيارة بثها مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية ويظهر رئيس الوزراء الهندي (وسط) وعلى يمينه مستشار الأمن القومي الإسرائيلي
صورة للزيارة بثها مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية ويظهر رئيس الوزراء الهندي (وسط) وعلى يمينه مستشار الأمن القومي الإسرائيلي

قال عوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي إن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شبات سافر إلى الهند عبر الأجواء السعودية.

وأوضح جندلمان في تغريدة على تويتر أن بن شبات استقل طائرة تتبع شركة طيران الهند، التي مرت فوق الأجواء السعودية.

وقد التقى خلال زيارته إلى الهند برئيس الوزراء ناريندرا مودي وعدد من المسؤولين في وزارتي الدفاع والخارجية، فضلا عن رؤساء الأجهزة الأمنية الهندية.

وبدأت شركة الخطوط الجوية الهندية في مارس/آذار 2018 أولى رحلاتها المباشرة إلى إسرائيل عبر الأجواء السعودية، في خطوة أنهت عقودا من الحظر السعودي لاستخدام المجال الجوي للمملكة لمثل تلك الرحلات.

وذكرت الخارجية الإسرائيلية وقتها أن الطائرات الهندية ستعبر الأجواء السعودية ومنطقة الخليج، مضيفة أن فترة الرحلة ستتقلص بشكل ملحوظ، مما سيؤدي إلى تخفيض أسعار السفر على هذا الخط.

بدوره، اعتبر السفير الإسرائيلي في الهند دانيال كارمون عبر حسابه على تويتر أن بدء هذه الرحلات يمثل "نجاحا للدبلوماسية الهندية والإسرائيلية".

وأنهى افتتاح هذا الخط الجوي حظرا استمر 70 عاما، ومثل تحولا دبلوماسيا، وقالت رويترز إن هذه الخطوة تعكس -فيما يبدو- ذوبانا للجليد بين السعودية وإسرائيل.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد سعادته بتمكين طيران الهند من عبور الأجواء السعودية باتجاه تل أبيب، واعتبر أن الخطوة تشكل اختراقا لأسواق ضخمة.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة