"ياهو نيوز" يكشف عن دعم أميركي عسكري للسعودية والإمارات باليمن

الولايات المتحدة أعلنت وقف تزويد طائرات التحالف السعودي الإماراتي بالوقود في نوفمبر الماضي (الجزيرة)
الولايات المتحدة أعلنت وقف تزويد طائرات التحالف السعودي الإماراتي بالوقود في نوفمبر الماضي (الجزيرة)

نشر موقع "ياهو نيوز" الأميركي وثائق رسمية من القيادة المركزية للقوات الجوية الأميركية، تشير إلى أن الولايات المتحدة قدمت دعما عسكريا للتحالف العسكري السعودي الإماراتي في اليمن، رغم إنكارها ذلك.

ووفق الموقع الإخباري، فقد طورت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) برامج تدريبية قتالية لصالح التحالف، رغم إعلانها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إيقاف تزويد طائراته بالوقود.

وذكرت الوثائق أن الولايات المتحدة أجرت تدريبا قتاليا جويا متقدما دربت من خلاله 150 طيارا تابعا للتحالف السعودي الإماراتي.

كما أشارت إلى أن الولايات المتحدة قدمت برنامجا تدريبيا في قاعدة الظفرة الجوية بالإمارات أوجدت بواسطته أربعة مدربين قتاليين و29 مقاتلا انتشروا فورا في اليمن.

ويقول الموقع الإخباري إنه رغم تلك الوثائق فإن البنتاغون يواصل الإصرار على أن التدريب ليس جزءا من حرب اليمن.

وتكشف الوثائق عن إحباط لدى منتقدي الحرب في اليمن -بمن فيهم أعضاء في الكونغرس– من غياب الشفافية بشأن الدعم العسكري الأميركي للحرب التي أودت بحياة آلاف من المدنيين، ودفعت البلاد إلى حافة المجاعة.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن التحالف العربي بقيادة السعودية يسعى لإنهاء الحرب في اليمن عبر عملية سياسية، وعبر محاولة تقسيم مليشيا الحوثيين والضغط العسكري عليهم.

شنت طائرات التحالف العسكري السعودي الإماراتي غارات مكثفة على مواقع متفرقة في محافظة الحديدة الواقعة غربي اليمن، وهزت انفجارات عنيفة المدينة وشوهدت ألسنة اللهب تتصاعد من على المواقع المستهدفة.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة