رايتس ووتش: قتل خاشقجي كشف "شرور السعودية"

Mahoney - Charbonneau - Tadros press conference in New York- - NEW YORK, USA - OCTOBER 18: United Nations director at Human Rights Watch Louis Charbonneau (L), Deputy Executive Director of Committee to Protect Journalists Robert Mahoney (C) and Head of New York (UN) Office at Amnesty International Sherine Tadros (R) hold a joint press conference on the disappearance of prominent Saudi journalist Jamal Khashoggi in New York, United States on October 18, 2018.
لقاء حقوقي سابق شاركت به هيومن رايتس ووتش بشأن جريمة قتل خاشقجي (الأناضول)

أكد المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش كينيث روث أن سجل الانتهاكات الحقوقية للسعودية وولي عهدها محمد بن سلمان أصبح عرضة للتدقيق، بعد قتل الصحفي جمال خاشقجي وبسبب "جرائم الحرب" المرتكبة في اليمن.

وقال -خلال إطلاق التقرير السنوي للمنظمة بشأن حقوق الإنسان في العالم- إن "من المؤسف جدا أن يكون مقتل خاشقجي هو ما دفع الناس لتسليط الضوء على الشر الذي تقوم به السعودية".

وأضاف أن تلك الواقعة "دفعت العديد من الدول إلى فرض عقوبات على حكومة السعودية ومسؤولين فيها، إضافة إلى وقف بيع الأسلحة إليها".

وفي السياق ذاته، أشاد روث بجهود حكومات بلدان أوروبية صغيرة مثل هولندا وبلجيكا ولوكسمبورغ وإيرلندا إضافة إلى كندا، من أجل التحقق من جرائم الحرب في اليمن.

وأكد أن "هذه الحكومات دفعت الأمم المتحدة لمتابعة التحقيق في جرائم الحرب المرتكبة في اليمن، على الرغم من محاولات السعودية الجاهدة لإحباط أي قرار بهذا الشأن"، مشيرا إلى أن ما فعلته هذه البلدان أكد على أن "المال لا يشتري الإفلات من العقوبة"، بحسب تعبيره.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

A general view of Ha'er Prison in Saudi Arabia July 6, 2015. There is a rising number of security prisoners in Saudi Arabia, where the wars in Syria and Iraq have led to a surge in domestic jihadist activity. Until last year, the population of inmates at security prisons like Ha'er, just south of Riyadh, had been dropping as those detained during an al Qaeda uprising a decade ago were gradually released. But as anger has grown in the kingdom over what many Saudis see

قالت منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش الثلاثاء إن نشطاء سعوديين -بينهم نساء- معتقلون بشكل تعسفي منذ مايو/أيار الماضي، ويتعرضون لتحرش جنسي وتعذيب وغيرهما من أشكال سوء المعاملة أثناء الاستجواب.

Published On 20/11/2018
المزيد من أنظمة حكم
الأكثر قراءة