تخريج أول دفعة ضباط بكلية الشرطة في قطر

الشيخ تميم حضر حفل تخريج الدفعة الأولى من طلبة كلية الشرطة (الأناضول)
الشيخ تميم حضر حفل تخريج الدفعة الأولى من طلبة كلية الشرطة (الأناضول)

جلال بسيوني-الدوحة

كان حسن الدوسري يحلم بأن يكون ضابطا منذ أن كان طفلا صغيرا، وكان يرتدي الزي العسكري في المناسبات الوطنية ويحمل على أكتافه رتبا عسكرية كثيرة؛ واليوم تحقق حلمه بوضع أول نجمه حقيقية على كتفيه بما تحمله من مسؤوليات وواجبات، وذلك في حفل تخريج أول دفعة من الطلبة بكلية الشرطة في دولة قطر.

وحضر أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني -صباح اليوم- حفل تخريج ضباط الشرطة الذي أقيم في مقر الكلية بمنطقة السيلية، كما حضر الحفل وزيرا الداخلية الأردني والتركي، بالإضافة إلى عدد من الوزراء والمسؤولين في الدولة ورؤساء البعثات الدبلوماسية.

ويروي عبد العزيز جمال النعيمي -الحاصل على سيف الشرف والمركز الأول على الدفعة- يومياتهم في كلية الشرطة، قائلا "كنا نستيقظ كل يوم عند الساعة الرابعة فجرا لنبدأ يومنا بتدريبات اللياقة البدنية قبل الإفطار، ثم نتوجه إلى القاعات الدراسية عند الساعة الثامنة صباحا لتبدأ دراستنا الأكاديمية لعلوم الشرطة ودراسة القانون مثل أي كلية مدنية، ثم نستكمل تدريباتنا العسكرية والمحاضرات التثقيفية في المساء".

‪(الجزيرة نت)‬ من تدريبات طلبة كلية الشرطة على مواجهة المخاطر

بالإضافة إلى ذلك، يتوجه الطلاب إلى معسكرات تدريب لتلقي مهارات محددة، وكانت آخر هذه الدورات دورة صاعقة توجه فيها الطلاب إلى مركز تدريب "قوة لخويا"، حيث قضوا ستة أسابيع في التدريبات على مهارات الميدان والإخفاء والتمويه والنزول من الأبراج، فضلا عن التدريب على المسير الطويل لمسافة مئة كيلومتر، ثم السباحة لمسافة ثلاثة كيلومترات.

كما تدربوا أيضا على المواجهة والقتال من دون سلاح وعلى إسعاف المصابين في أرض العمليات، إضافة إلى التدريب على الأسلحة و مهارات استخدام الخرائط والبوصلات، لتحديد المسارات من خلال الاعتماد على الإحداثيات.

ويحصل الطلاب على دورات تخصصية في القفز المظلي والغوص وفض الشغب والتدريب على أمن الملاعب، مما يكسبهم ثقة بالنفس وقدرة على تحمل أي ضغط والعمل تحت أقسى الظروف.

مدة الدراسة
ويقول المدير العام للكلية العميد الدكتور محمد عبد الله المحنا المري إن مدة الدراسة تمتد إلى أربع سنوات، تقسم إلى ثمانية فصول، كل فصل دراسي مدته 16 أسبوعا، يدرس خلاله الطلاب القانون وعلوم الشرطة باللغة العربية، وأثناء فترة الإجازة الصيفية في نهاية كل عام يحصل الطالب على برامج دعم للغة الإنجليزية والتدريب الميداني  في المملكة المتحدة لمدة ثمانية أسابيع، تصقل مهاراته.

تم تخريج  108 طلاب في الدفعة الأولى من كلية الشرطة(الجزيرة نت)

كما استُحدثت مناهج تدرس لأول مرة في كليات الشرطة بالوطن العربي، مثل منهج المناظرات والعيادة (الاستشارات) القانونية، وهو أسلوب من أساليب الدراسة القانونية التطبيقية التي من شأنها تدريب الطلبة على ممارسة الأعمال الشرطية في ضوء القواعد القانونية المعمول بها في الدولة، كما استحدثت أول مدونة قانونية (تجمع كافة القوانين) في كليات الشرطة بالمنطقة العربية.

وقد انتخبت الكلية في 2016 لتكون عضوا في الاتحاد الدولي لأكاديميات الشرطة (الإنتربا) التي تأسست عام 2011، بهدف وضع منظومة لتبادل المعارف والخبرات للوصول إلى أفضل الممارسات في مجال التدريب الشرطي في أكاديميات الشرطة بالدول الأعضاء بالاتحاد، ويضم الاتحاد حاليا 67 هيئة من 52 دولة، ومقره العاصمة التركية أنقرة.

وتحتفل الكلية الوليدة اليوم بتخريج 108 مرشحين، منهم 85 قطريا، فيما كان الباقون من الأردن وفلسطين واليمن والكويت وعُمان.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة