دعته لتأجيل خطابه.. ترامب يلغي جولة خارجية لرئيسة مجلس النواب

دعته لتأجيل خطابه.. ترامب يلغي جولة خارجية لرئيسة مجلس النواب

ترامب ونائبه في نقاش سابق مع بيلوسي بشأن الإغلاق الحكومي (رويترز)
ترامب ونائبه في نقاش سابق مع بيلوسي بشأن الإغلاق الحكومي (رويترز)

أبلغ الرئيس الأميركي دونالد ترامب رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي بأن زيارتها إلى كل من بلجيكا ومصر وأفغانستان قد ألغيت بسبب استمرار الإغلاق الحكومي الذي دخل يومه الـ27.

وكتب ترامب في الرسالة "بسبب الإغلاق يؤسفني إبلاغك بأن رحلتك إلى بلجيكا ومصر وأفغانستان تأجلت.. سنعيد تحديد موعد لهذه الجولة التي تستمر سبعة أيام عندما ينتهي الإغلاق".

وذكر في الرسالة أنه سيكون من الأفضل لو أن بيلوسي تقضي الأيام السبعة التي كانت مقررة للرحلة؛ في التفاوض معه بشأن تأمين الحدود.

وأضاف ترامب أنه إذا قررت بيلوسي السفر على متن طائرة تجارية فهذا أمر يعود إليها. ووفق مصادر بالكونغرس فإن رسالة ترامب وصلت في الساعات الأخيرة قبل بدء الرحلة.

يذكر أن سفر رئيسة مجلس النواب يكون عادة على متن طائرة عسكرية مزودة بحماية توفرها الحكومة الأميركية، خاصة إذا كانت الزيارة تشمل دولة مصنفة بأنها منطقة صراع. ويبدو أن هذا هو الأساس الذي استند إليه ترامب في تحركه بصفته القائد الأعلى للقوات الأميركية.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز إن الرئيس علق قدرة بيلوسي على استخدام الطائرات العسكرية التي ينبغي الموافقة عليها من وزارة الدفاع. وأضافت "كما أوضح في رسالته، ما زال بوسعها أن تذهب، لكن عليها أن تقوم بذلك على متن رحلة تجارية".

وكانت بيلوسي -وهي ديمقراطية- قد كتبت رسالة إلى الرئيس الجمهوري تقترح فيها أن يؤجل خطاب حالة الاتحاد السنوي، وهو تقليد يحدد فيه الرئيس أهداف إدارته للعام المقبل، ما لم تعاود الحكومة ممارسة عملها، موضحة أن طلبها تأجيل الخطاب لا يقصد به حرمان الرئيس من منصة لإلقاء خطابه.

المصدر : الجزيرة + وكالات