أردوغان: تفجير منبج لن يؤثر على قرار ترامب سحب قواته من سوريا

Recep Tayyip Erdogan - Kolinda Grabar-Kitarovic press conference in Ankara- - ANKARA, TURKEY - JANUARY 16: President of Turkey Recep Tayyip Erdogan and President of Croatia Kolinda Grabar-Kitarovic (not seen) hold a joint press conference after their meeting in Ankara, Turkey on January 16, 2019.
أردوغان أكد أنه رأى من نظيره الأميركي عزما على سحب قواته من سوريا (الأناضول)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الهجوم الانتحاري في مدينة منبج لن يؤثر على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب القاضي بسحب القوات الأميركية من شمالي سوريا.

وأوضح أردوغان أثناء مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة كرواتيا كوليندا غرابار كيتاروفيتش في العاصمة التركية أنقرة، أنه رأى من نظيره الأميركي "عزما صادقا" بخصوص الانسحاب من سوريا، وأنه لن يتراجع بسبب الهجوم، "لأنه إذا حدث تراجع فإن هذا يكون انتصارا لداعش".

وقال إنه بحسب المعلومات المتوافرة لديه فإن "عشرين شخصا قتلوا في الهجوم، منهم خمسة جنود أميركيين"، مؤكدا عزم بلاده القضاء على تنظيم الدولة "وبقية التنظيمات الإرهابية في سوريا".

ترامب اتخذ قرار سحب قواته من سوريا قبل نحو شهر (رويترز)ترامب اتخذ قرار سحب قواته من سوريا قبل نحو شهر (رويترز)

قتلى أميركيون
وكانت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) قد أكدت أن جنديين أميركيين وموظفا مدنيا في الوزارة ومتعاقدا يعمل مع الجيش الأميركي في سوريا قتلوا أمس الأربعاء، وأصيب ثلاثة جنود آخرين في الانفجار الذي وقع بمدينة منبج شمالي سوريا.

وقالت مصادر للجزيرة إن الانفجار أدى إلى مقتل 14 شخصا، بينهم تسعة مدنيين ومسلحون من قوات سوريا الديمقراطية. وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية هذا التفجير، وقال إنه استهدف القوات الأميركية والقوات الكردية في المدينة.

من جهتها، نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر مقربة من قوات سوريا الديمقراطية في منبج، قولها إن عدد القتلى والجرحى الذين سقطوا في التفجير تجاوز 35 شخصا، بينهم عناصر من القوات الأميركية ومجلس منبج العسكري.

وأكدت المصادر أن التفجير وقع داخل مطعم قصر الأمراء وسط مدينة منبج، وأدى إلى مقتل أربعة جنود أميركيين وإصابة ثلاثة آخرين بجروح أحدهم حالته حرجة، إضافة إلى مقتل ثلاثة من عناصر مجلس منبج العسكري وإصابة سبعة آخرين. كما أصيب خمسة من عمال المطعم وأكثر من عشرة مدنيين.

ويأتي الهجوم بعد مرور قرابة شهر على إعلان الرئيس ترامب أنه سيسحب جميع القوات الأميركية -وعددها نحو ألفي جندي- من سوريا بعد أن خلص إلى أن تنظيم الدولة قد هُزم هناك. ودفع هذا الإعلان وزير الدفاع جيمس ماتيس إلى الاستقالة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

A U.S. Soldier surveils the area during a combined joint patrol in Manbij, Syria, November 1, 2018. Picture taken on November 1, 2018. Courtesy Zoe Garbarino/U.S. Army/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY.

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي قوله إن أربعة جنود أميركيين قُتلوا وأصيب ثلاثة آخرون بانفجار في مدينة منبج السورية، كما أفادت مصادر للجزيرة بإجلاء الجرحى الأميركيين من المدينة.

Published On 16/1/2019
إضراب في منبج بريف حلب للمطالبة بخروج القوات الكردية منها بعد إعلان الرئيس التركي نية بلاده القيام بعملية عسكريه بالمدينة

أعلنت قوات النظام السوري دخولها مدينة منبج بعدما أعلنت قوات سوريا الديمقراطية طلبها من النظام نشر قواته على الحدود مع تركيا، وذلك في ظل تعزيزات تركية تمهيدا لعملية شرقي الفرات.

Published On 28/12/2018
ما وراء الخبر-لماذا أعلن جيش النظام السوري دخول منبج؟

ناقشت هذه الحلقة مغزى ودلالات إعلان جيش النظام السوري دخول مدينة منبج رغم توالي التصريحات المفندة لهذا الزعم، وتساءلت: ما هي المسارات المحتملة للأوضاع في المنطقة على ضوء التطورات الراهنة؟

Published On 28/12/2018
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة