بومبيو يتفادى إثارة وضع حقوق الإنسان خلال زيارته للبحرين

U.S. Secretary of State Mike Pompeo is greeted by Bahraini Foreign Minister Khalid bin Ahmed Al Khalifa after arriving at Manama International Airport in Manama, Bahrain, January 11, 2019. Andrew Caballero-Reynolds/Pool via REUTERS
بومبيو حط الرحال في البحرين محطته الأولى خليجيا، وسينتقل بعدها إلى الإمارات ثم قطر والسعودية وعمان والكويت (رويترز)

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو تجاهل التطرق لمواضيع حقوق الإنسان في البحرين خلال اجتماعه مع الملك وولي عهده ووزير الخارجية.

وقالت المنظمة إن بومبيو شكر البحرين -التي تضم مقرّ الأسطول الخامس الأميركي- لشراكتها الإستراتيجية مع بلاده، وغاب عن النقاش وضع حقوق الإنسان في البلاد.

وأضافت أن إدارة الرئيس دونالد ترامب استبعدت المخاوف حول حقوق الإنسان من العلاقة الثنائية مع المملكة.

وكانت الخارجية الأميركية قد وافقت العام الماضي على خمس صفقات سلاح للبحرين بنحو 1.5 مليار دولار، وقد أسقط في العام 2017 بند شروط حقوق الإنسان الذي كانت إدارة أوباما فرضته على بيع طائرات مقاتلة من طراز إف 16 للبحرين.

يشار إلى أن مؤسسة "سكاي لاين" الحقوقية الدولية أعلنت مطلع يناير/كانون الثاني الجاري، أنها رصدت في تقرير لها خلال عام 2018 استمرار مملكة البحرين في الانتهاكات ضد مواطنيها.

وقالت المؤسسة -التي تتخذ من ستوكهولم مقرا لها- إن المعلومات التي استطاعت الحصول عليها تشير إلى وقوع أكثر من 86 انتهاكا في البحرين خلال العام الماضي، من بينها إصدار أحكام واعتقال وإخفاء قسري.

كما وثقت مئات الاستدعاءات والتحقيقات من قبل وزارة الداخلية البحرينية على خلفية النشر، كانت في غالبيتها لصحفيين ونشطاء نشروا آراءهم على وسائل التواصل الاجتماعي أو في القنوات التلفزيونية.

وقد وصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قبل أيام إلى البحرين، في محطته الأولى بالخليج، في إطار جولة يقوم بها للشرق الأوسط استهلها بزيارة الأردن ثم العراق ومصر، وكل دول مجلس التعاون الخليجي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

عريقات: التطبيع العربي مع تل أبيب طعنة للفلسطينيين

انتقد أمين سرّ اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات تصريحات وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة، التي دافع فيها عن قرار أستراليا الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل.

Published On 21/12/2018
A U.S. Air Force B-52 Stratofortress bomber arrives at Al Udeid Air Base, Qatar April 9, 2016. The U.S. Air Force deployed B-52 bombers to Qatar on Saturday to join the fight against Islamic State in Iraq and Syria, the first time they have been based in the Middle East since the end of the Gulf War in 1991. REUTERS/U.S. Air Force/Tech. Sgt. Terrica Y. Jones/Handout via Reuters THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS

في عام 1506م أرسل ملك البرتغال أول بعثة بحرية استعمارية للخليج العربي، وهذا الأسطول كان أولى طلائع الوجود الغربي بإقليم الخليج، وقد كانت البواعث اقتصادية وعقائدية ضمن حروب الرب الكنسية.

opinion by مهنا الحبيل
Published On 14/11/2017
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة