نتنياهو يعترف: رئيس الأركان الإسرائيلي التقى العديد من نظرائه العرب

نتنياهو يعترف: رئيس الأركان الإسرائيلي التقى العديد من نظرائه العرب

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن رئيس الأركان الإسرائيلي غادي آيزنكوت عقد لقاءات واجتماعات كثيرة مع نظرائه من الدول العربية خلال فترة ولايته التي تنتهي اليوم الثلاثاء.

وأضاف نتنياهو في حفل تنصيب رئيس الأركان الجديد أفيف كوخافي، أن العلاقات الإسرائيلية مع الدول العربية تعززت على نحو غير مسبوق، مؤكدا أن قدرات إسرائيل تتركز على جاهزية الجيش للانتصار في كل حرب ممكنة على عدة جبهات.

وأشار نتنياهو بشكل خاص إلى استهداف ما وصفه بالتمركز الإيراني في سوريا، حيث قال إن إسرائيل ستواصل سياستها الهجومية، ونصح طهران بالإسراع في الخروج من سوريا.

وقبل نحو أسبوع قالت إسرائيل إن ثلاثة وفود عراقية تضم ممثلي أحزاب وشخصيات زارتها العام الماضي، في وقت تقول فيه تل أبيب إن علاقاتها مع العديد من الدول العربية تشهد تطبيعا غير مسبوق.

وقبلها تحدث الحاخام الأميركي مارك شناير عن أسباب يرى أنها ستعجل التقارب بين إسرائيل ودول الخليج، من بينها إعلان الانسحاب الأميركي من سوريا. وقال في تصريحات لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن نتنياهو قد يزور مملكة البحرين في يناير/كانون الثاني الجاري.

وأقر نتنياهو نفسه بأن "عملية تطبيع تجري مع العالم العربي دون تحقيق تقدم في العملية الدبلوماسية مع الفلسطينيين"، معتبرا أن ذلك أفضل من تحقيق التطبيع مع العرب عقب التوصل لاتفاق سلام مع الفلسطينيين.

يذكر أن نتنياهو سبق أن زار نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي سلطنة عمان، في حين تتحدث صحف إسرائيلية عن وجود علاقات سرية مع دول عربية عدة.

المصدر : الجزيرة