كاريكاتير بصحيفة سعودية يتضمن آية قرآنية ومغردون غاضبون

الرسم الكاريكاتيري استخدم آية من القرآن مما عده مغردون استهزاء بالدين (رويترز)
الرسم الكاريكاتيري استخدم آية من القرآن مما عده مغردون استهزاء بالدين (رويترز)
أثار رسم كاريكاتير بصحيفة مكة السعودية حفيظة قطاع واسع من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن نشر رسام كاريكاتير صورة لآية من القرآن الكريم وغطى أحد كلماتها بنقود سعودية.

وأورد الرسام الكاريكاتيري عبد الله الجابر الآية الكريمة "ولكم في القصاص حياة" لكنه غطى كلمة القصاص بنقود من فئة خمسمئة ريال سعودي، في إشارة إلى استبدال الناس الديات المبالغ فيها بالقصاص الشرعي.

وانتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة جمع الديات في المملكة العربية السعودية التي تصل قيمتها في بعض الأحيان إلى عشرات الملايين، مقابل عفو أولياء الدم عن القاتل، مما تتسبب في استسهال وتزايد جرائم القتل.

لكن استخدام الآية الكريمة لنقد هذه الظاهرة أثار استياء حفيظة طيف واسع من المغردين الذين رأوا فيها تجرؤا على الله وآياته الكريمة، في حين طالب آخرون الصحيفة بالاعتذار ومحاسبة المتسبب فيها، كما عبر بعضهم عن نيتهم مقاضاة الصحيفة بدعوى الاستهزاء بالدين.

لكن مغردين آخرين لم يروا فيها مساسا بالدين وإنما نقدا اجتماعيا لظاهرة جمع الديات بدلا من تنفيذ القصاص، كما أن جمع الديات أصبح تجارة في بعض الأحيان يستفيد منها سماسرة وأطراف اجتماعية.

 

وعرف الرسام الكاريكاتيري الجابر برسوماته الناقدة لظواهر اجتماعية ومسؤولين وإدارات حكومية، كما سبق أن أوقف عن الرسم في جميع الصحف المحلية، وكان قدم استقالته من صحيفة الجزيرة عقب تعديلها على رسم كاريكاتيري له بمناسبة اليوم الوطني.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي,مواقع إلكترونية