عـاجـل: الكرملين: لا نريد الحديث عن السيناريو الأسوأ المتمثل بخطر حدوث اشتباكات بين روسيا وتركيا

غارديان: شخصيات عالمية بينهم تشومسكي تدعو الإمارات للإفراج عن أحمد منصور

الصحيفة: اعتقال منصور والتهم الموجهة إليه تتعلق فقط بالممارسة السلمية لحقه في حرية التعبير (الجزيرة)
الصحيفة: اعتقال منصور والتهم الموجهة إليه تتعلق فقط بالممارسة السلمية لحقه في حرية التعبير (الجزيرة)

نشرت صحيفة غارديان البريطانية بيانا لعدد من السياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان وشخصيات بارزة أخرى يطالبون فيه الإمارات العربية المتحدة بالإفراج عن أحمد منصور الناشط الحقوقي الموجود بأحد سجونها.

وتشير الصحيفة إلى أن من بين الموقعين على البيان الممثل البريطاني الشهير ستيفن فراي، وعالم اللغويات والمنظر السياسي الأميركي نعوم تشومسكي، وعضوا البرلمان البريطاني مارتن داي عن الحزب الوطني الأسكتلندي، وتوم بريك عن حزب الأحرار الديمقراطيين.

وطالب البيان حكومة الإمارات "بالإفراج الفوري وغير المشروط عن سجين الرأي أحمد منصور".

ويشير الموقعون –وعددهم 26 شخصية سياسية وحقوقية وفكرية وأدبية- إلى أن منصور من المدافعين عن حقوق الإنسان المشهورين عالميا، وعضو في اللجنة الاستشارية لمنظمة هيومن رايتس ووتش ومركز الخليج لحقوق الإنسان.

وتضيف الصحيفة أن منصور حوكم في مايو/أيار 2018 بالسجن لمدة عشر سنوات بعد إدانته "بتشويه سمعة" الإمارات على وسائل التواصل الاجتماعي، وأن القضاء الإماراتي رفض في 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي الاستئناف الذي تقدم به لإسقاط العقوبة عنه.

سجن الرزين في إمارة أبوظبي (ناشطون)

حرية التعبير
وتعتبر غارديان أن اعتقال منصور والتهم الموجهة له تتعلق فقط بالممارسة السلمية لحقه في حرية التعبير.

وتشير إلى أن منصور –الحائز على جائزة مارتن إينالز العالمية للمدافعين عن حقوق الإنسان- كان اعتقل دون تهمة لمدة عام قبل أن يُقدم لمحاكمة وحُرم من الحق في تعيين محامٍ مستقل ليترافع عنه.

وتنقل الصحيفة البريطانية عن مصادر تصفها بالمقربة من أحمد منصور تأكيدها أنه ظل محتجزا في حبس انفرادي طيلة الأشهر الستة الأولى تقريبا من اعتقاله، وهو ما يعتبره خبراء في مجال حقوق الإنسان معاملة "قاسية وغير إنسانية".

وجاء في البيان أن من واجب الإمارات، باعتبارها عضوا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الالتزام بأعلى المعايير اللازمة لتعزيز وحماية حقوق الإنسان لجميع مواطنيها.

المصدر : الجزيرة,غارديان