بومبيو يفتح بالرياض ملفات خاشقجي والمعتقلات والأزمة الخليجية

U.S. Secretary of State Mike Pompeo in Saudi Arabia- - RIYADH, SAUDI ARABIA - JANUARY 14: (----EDITORIAL USE ONLY – MANDATORY CREDIT -
الملك سلمان بن عبد العزيز خلال استقباله الوزير مايك بومبيو (الأناضول)

أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أنه أبلغ السعوديين بضرورة محاسبة المسؤولين عن قتل الصحفي جمال خاشقجي، وأنه أثار قضية المعتقلات وحرب اليمن، كما كشف عن رغبة السعوديين بمعالجة الأزمة الخليجية.

وفي ختام زيارته للرياض، قال بومبيو "أعتقد أن القادة السعوديين يرغبون في معالجة الأزمة الخليجية".

وفي بيان لوزارة الخارجية الأميركية، أكد بومبيو للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان خلال زيارته للرياض أهمية إجراء تحقيق يتمتع بالمصداقية في مقتل جمال خاشقجي، وصولا إلى محاسبة كل المسؤولين عنها. 

وأضاف الوزير أن الملك وولي عهده "أقرا بضرورة المحاسبة، وتحدثا عن العملية الجارية في بلدهما، عن عملية التحقيق والعملية القضائية الجارية. أكدا مجددا التزامهما بتحقيق الهدف، التوقعات التي حددناها لهما".

وقال بومبيو إنه أثار عددا من مسائل حقوق الإنسان مع المسؤولين السعوديين من بينها مسألة الناشطات الحقوقيات المعتقلات.

وفي ملف آخر، أكد بومبيو على ضرورة دعم حل سياسي لإنهاء الحرب في اليمن، والحاجة لتواصل الجهود الإقليمية للوقوف في وجه النشاطات الخبيثة للنظام الإيراني، ودعم السلام والازدهار والأمن.

بدورها ذكرت السفارة الأميركية في السعودية عبر تويتر أن بومبيو ومحمد بن سلمان اتفقا على الحاجة إلى استمرار التهدئة في اليمن والتقيد ببنود اتفاقيات السويد، ولا سيما وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار في الحديدة. كما شددت على أن الحل السياسي الشامل هو السبيل الوحيد لإنهاء النزاع.

وكان بومبيو قال في تصريحات في الدوحة قبيل زيارته السعودية إن "مقتل خاشقجي أمر غير مقبول وسنعمل على أخذ إجابات جديدة من الأمير محمد بن سلمان، وسنستمر في التواصل مع ولي العهد السعودي لنتأكد تماما من محاسبة المسؤولين".

وهذه هي الزيارة الثانية للمسؤول الأميركي إلى السعودية منذ مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية إن بومبيو سيقطع جولته في الشرق الأوسط ليعود للولايات المتحدة لحضور جنازة عائلية، ثم سيعقد اجتماعات في سلطنة عمان بدلا من سفره إلى الكويت، مضيفا أن بومبيو يتطلع لزيارة الكويت لإجراء حوار إستراتيجي بين البلدين في وقت مناسب في المستقبل القريب.

وفي مساء اليوم، وصل بومبيو إلى مسقط وبحث مع السلطان قابوس بن سعيد التطورات الإقليمية والدولية، مختتما بذلك جولته بالمنطقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات