عـاجـل: مساعدة الأمين العام للشؤون الانسانية: الكارثة الإنسانية في إدلب تتطلب تدخلا من مجلس الأمن الدولي

بومبيو يطالب السعودية بتحقيق ذي مصداقية في مقتل خاشقجي

بومبيو خلال لقائه بولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الرياض (رويترز)
بومبيو خلال لقائه بولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الرياض (رويترز)

أكّد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو للمسؤولين السعوديين الذين التقاهم في الرياض، أهمية إجراء تحقيق يتمتّع بالمصداقية في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وفق ما جاء في بيان لوزارة الخارجية الأميركية.

وأضاف البيان أن بومبيو شدّد على أهمية استمرار السعودية في التحقيق في هذه القضية بهدف التأكد من الحقائق وتقييم المعلومات ومحاسبة المسؤولين.

وكان بومبيو قال في تصريحات بالدوحة قبيل زيارته السعودية إن "مقتل خاشقجي أمر غير مقبول وسنعمل على أخذ إجابات جديدة من الأمير محمد بن سلمان، وسنستمر في التواصل مع ولي العهد السعودي لنتأكد تماما من محاسبة المسؤولين".

وأضاف أن بلاده تريد التأكد من "أنّنا نملك كل الوقائع" بشأن مقتل الصحفي. وتابع أن واشنطن تريد التأكد من محاسبة المسؤولين عن الجريمة "من قبل السعوديين ومن قبل الولايات المتحدة أيضا".

وهذه هي الزيارة الثانية للمسؤول الأميركي إلى السعودية منذ مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول يوم 2 أكتوبر/تشرين الأوّل 2018، في حادث أثار موجة إدانات دولية.

ملف اليمن
وفي ملف آخر، أكد بومبيو على ضرورة دعم حل سياسي لإنهاء الحرب في اليمن، والحاجة لتواصل الجهود الإقليمية للوقوف بوجه النشاطات الخبيثة للنظام الإيراني ودعم السلام والازدهار والأمن.

وقالت السفارة الأميركية بالرياض في تغريدة على تويتر "بومبيو وولي العهد السعودي يتفقان على ضرورة مواصلة خفض التصعيد في اليمن والالتزام باتفاقات السويد".

وسيقطع بومبيو زيارته للشرق الأوسط لحضور جنازة عائلية، حيث سيؤجل زيارته للكويت، في حين سيزور سلطنة عمان في وقت لاحق اليوم، بحسب الخارجية الأميركية.

ووصل وزير الخارجية الأميركي إلى الرياض، في إطار جولته الحالية في المنطقة، التي شملت الأردن والعراق ومصر والبحرين والإمارات وقطر. وكان في استقباله بالرياض، وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير، والسفير السعودي لدى واشنطن الأمير خالد بن سلمان.

المصدر : الجزيرة + وكالات