بومبيو يطالب السعودية بتحقيق ذي مصداقية في مقتل خاشقجي

U.S. Secretary of State Mike Pompeo (L) meets with Saudi Crown Prince Mohammed bin Salman in Riyadh, Saudi Arabia January 14, 2019. Andrew Caballero-Reynolds/Pool via REUTERS
بومبيو خلال لقائه بولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الرياض (رويترز)

أكّد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو للمسؤولين السعوديين الذين التقاهم في الرياض، أهمية إجراء تحقيق يتمتّع بالمصداقية في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وفق ما جاء في بيان لوزارة الخارجية الأميركية.

وأضاف البيان أن بومبيو شدّد على أهمية استمرار السعودية في التحقيق في هذه القضية بهدف التأكد من الحقائق وتقييم المعلومات ومحاسبة المسؤولين.

وكان بومبيو قال في تصريحات بالدوحة قبيل زيارته السعودية إن "مقتل خاشقجي أمر غير مقبول وسنعمل على أخذ إجابات جديدة من الأمير محمد بن سلمان، وسنستمر في التواصل مع ولي العهد السعودي لنتأكد تماما من محاسبة المسؤولين".

وأضاف أن بلاده تريد التأكد من "أنّنا نملك كل الوقائع" بشأن مقتل الصحفي. وتابع أن واشنطن تريد التأكد من محاسبة المسؤولين عن الجريمة "من قبل السعوديين ومن قبل الولايات المتحدة أيضا".

وهذه هي الزيارة الثانية للمسؤول الأميركي إلى السعودية منذ مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول يوم 2 أكتوبر/تشرين الأوّل 2018، في حادث أثار موجة إدانات دولية.

ملف اليمن
وفي ملف آخر، أكد بومبيو على ضرورة دعم حل سياسي لإنهاء الحرب في اليمن، والحاجة لتواصل الجهود الإقليمية للوقوف بوجه النشاطات الخبيثة للنظام الإيراني ودعم السلام والازدهار والأمن.

وقالت السفارة الأميركية بالرياض في تغريدة على تويتر "بومبيو وولي العهد السعودي يتفقان على ضرورة مواصلة خفض التصعيد في اليمن والالتزام باتفاقات السويد".

وسيقطع بومبيو زيارته للشرق الأوسط لحضور جنازة عائلية، حيث سيؤجل زيارته للكويت، في حين سيزور سلطنة عمان في وقت لاحق اليوم، بحسب الخارجية الأميركية.

ووصل وزير الخارجية الأميركي إلى الرياض، في إطار جولته الحالية في المنطقة، التي شملت الأردن والعراق ومصر والبحرين والإمارات وقطر. وكان في استقباله بالرياض، وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير، والسفير السعودي لدى واشنطن الأمير خالد بن سلمان.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

ما وراء الخبر-حراك جديد بالكونغرس بشأن العلاقات الأميركية السعودية

تناولت الحلقة أبعاد تعهُّد نواب بارزين بالكونغرس الأميركي -في تصريحات للجزيرة- بالنظر في مختلف جوانب العلاقات الأميركية السعودية، وذلك مع إحياء ذكرى مرور مئة يوم على اغتيال الصحفي جمال خاشقجي.

Published On 11/1/2019
بذكر يومها المئة.. هل ستظل قضية خاشقجي تراوح مكانها؟

رفع مركز “مبادرة العدالة” الذي يعمل ضمن إطار منظمات المجتمع المدني، دعوى قضائية في نيويورك، تطالب الحكومة الأميركية بالكشف فورا عن جميع الوثائق المرتبطة بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

Published On 10/1/2019
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة